الآثار: الانتهاء من إعداد أول قاعة للعرض بالمتحف الآتوني بالمنيا

الإثنين، 31 يوليو 2017 11:22 ص
الآثار: الانتهاء من إعداد أول قاعة للعرض بالمتحف الآتوني بالمنيا
إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار
شيماء حمدى

صرحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار،أن شركة المقاولون العرب أوشكت على الانتهاء من إعداد أول قاعة للعرض المتحفي بالمتحف الآتوني بمحافظة المنيا، الأمر الذي يأتي في إطار حرص وزراة الآثار على الإنتهاء من مشروع المتحف.

وأضافت رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، ففى بيان لها اليوم الأثنين، أن أعمال إعداد القاعة شملت التشطيبات والدهانات الخاصة بالحوائط والأسقف ونوعية الأرضيات وأماكن فتحات التكييف والإضاءة، وأنه من المقرر أن يقوم المكتب الإستشاري المنوط بإعداد مشروع المتحف بمعاينة القاعة المعدة علي الطبيعة وإبداء ملاحظاته عليها وإعطاء الرأي النهائي حتى يتم إستكمال باقي قاعات المتحف على نفس النهج.

وأشارت الهام صلاح إلى أن العمل بالمتحف يجري على قدم وساق منذ أواخر العام الماضي، بناء على تعليمات الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والذي أوصي بضرورة إستكمال المشروعات المتوقفة بالوزارة وتذليل أية عقبات تحول دون الإنتهاء منها.

ومن جانبه قال أحمد حميدة مدير عام المتحف الآتوني أن العمل بمشروع بناء المتحف بدأ عام 2002 علي ثلاثة مراحل، حيث تضمنت المرحلة الأولي والثانية جميع الأعمال الإنشائية لمبني المتحف وجميع الأبنية الملحقة به وقد تم الإنتهاء منهما في عام 2010 إلا أن قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير أدت إلى توقف المشروع بسبب تراجع السياحة الوافدة لمصر مما أثر بالسلب علي ميزانية وزارة الاثار وعدم توافر الإعتمادات المالية اللازمة لإتمام المشروع حيث أن الوزارة هي التي تقوم بتمويله.

واستطرد حميدة قائلا أن الاعمال استئنفت في أواخر عام 2015 حيث تم البدء في المرحلة الثالثة من المشروع والتي تتضمن أعمال التشطيبات ودهانات الحوائط والأسقف ووضع نظام الإضاءة والتأمين بالمتحف.

 

موضوعات متعلقة 

قطاع المتاحف: الاستعداد لإقامة أول متحف لآثار مطروح

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق