نساء أثبتن قدرة المرأة على تولى المهام الصعبة.. حكمت أبوزيد صاحبة الشرارة الأولى

الإثنين، 31 يوليه 2017 08:00 م
نساء أثبتن قدرة المرأة على تولى المهام الصعبة.. حكمت أبوزيد صاحبة الشرارة الأولى
درية شرف الدين
هند محمود

استطاع عدد من نساء مصر أن يحطمن ذلك الجدار الصلب الذى عزلهن لسنوات عن تقلد مناصب قيادية فى الدولة لتحمل "حكمت أبو زيد" شرارة البداية عند توليها منصب وزارة الشئون الاجتماعية لتصبح أول امرأة فى تاريخ مصر تتولى ذلك المنصب وتفتح الباب لعدد من نساء مصر اللاتى أثبتن قدرتهن على تحقيق النجاح وامتلاك القوة لمواجهة الصعاب.
 
وهنا نسلط الضوء على عدد من النساء اللاتى تقلدن عدد من المناصب المهمة فى مصر:

1- حكمت أبو زيد:
أول سيدة تتقلد منصب وزيرة فى مصر، وذلك عندما اختارها الرئيس المصرى الراحل جمال عبد الناصر وزيرة للشئون الاجتماعية عام 1962، وأطلق عليها "قلب الثورة الرحيم". 
 
2- عائشة راتب:
تولت الباحثة الحقوقية والناشطة السياسية عائشة راتب منصب وزير الشئون الاجتماعية والتأمينات فى عام 1974 وحتى 1977، وقد تمكنت عائشة من انتزاع حق المرأة فى تقلد منصب آخر وذلك بعد أن أصبحت سفيرة مصر فى الدنمارك لتصبح بذلك أول امرأة تعين فى هذا المنصب.
 
3- فينيس كامل جودة:
أول سيدة تشغل منصب وزيرة البحث العلمى فى مصر، كان ذلك عام 1993 واستمرت فى المنصب لمدة 4 سنوات، كما أنها تعد السيدة الوحيدة فى مجال البحث العلمى التى تم تكريمها من قبل ثلاثة رؤساء، بداية من الرئيس جمال عبدالناصر عام 1963، مرورا بالرئيس الراحل محمد أنور السادات، وحتى الرئيس المعزول حسنى مبارك.
 
4- نوال عبد المنعم التطاوى:
سياسية مصرية شغلت منصب رئيس بنك الاستثمار العربى بالقاهرة عام 1992، لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب، ثم أصبحت وزيرة الاقتصاد والتعاون الدولى عام 1995 وحتى عام 1997، لتصبح أول سيدة تشغل هذه الوزارة.

5- درية شرف الدين:
شغلت الدكتورة درية شرف الدين عدة مناصب، منها رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، ومنصب وكيل أول وزارة الإعلام، ورئيس قطاع القنوات الفضائية، كما أنها قبلت منصب وزيرة الإعلام عام 2013 ولمدة عام.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا