ارتفاع أسعار اﻷضحية.. والتجار: الأعلاف هى السبب.. واﻷهالي: احنا ضحية (صور)

السبت، 05 أغسطس 2017 12:15 م
ارتفاع أسعار اﻷضحية.. والتجار: الأعلاف هى السبب.. واﻷهالي: احنا ضحية (صور)
أضحية العيد
الشرقية - سها الباز

مع بدء العد التنازلي لاستقبال عيد اﻷضحي المبارك، يسارع المواطنون بالشرقية لشراء اﻷضحية، ونظراً لارتفاع الأسعار يجد كثير من اﻷهالي أن الاشتراك في أضحية واحدة هو الخيار اﻷفضل، ومع ارتفاع اﻷسعار، تراجع الكثيرون عن الخيار اﻷخير، وهو اشتراك أكثر من أسرة في شراء(عجل) كأضحية.

يقول إبراهيم عبد الرحمن، تاجر مواشي من مركز الحسينة شرقية، قبل شهرين كانت اﻷسعار أفضل من الآن، فمع اقتراب عيد اﻷضحي يسارع الجميع للشراء، ومع زيادة الطلب تزيد اﻷسعار، مضيفاً أن السبب الرئيسي في زيادة اﻷسعار هذا العام يرجع إلي زيادة سعر اﻷعلاف،  فشيكارة العلف 50 كيلو جرام، ارتفع سعرها من 145 إلى 180 جنيها، بينما ارتفع سعر العلف النعماني من 200 إلى 250 جنيهاً للشيكارة الواحدة، موضحاً أن العلف النعماني يحتوي علي فول صويا ونخالة، ومواد هاضمة، باﻹضافة إلى عناصر غذائية أخرى.

وأردف التاجر قائلاً أن سعر الضأن بلغ 60 جنيهاً للكيلو، فالضأن الذي يبلغ وزنه 50 كيلو جرام، سعره يساوي 3000 جنيهاً، فيما يصل سعر العجول متوسطة الحجم إلى 30 ألف جنيهاً.

وعن الماعز قال إبراهيم إنه ﻻ يتم وزن الماعز في أغلب الحالات، فهي تُشتري وتُباع بالتقدير ﻷنها شحيحة الدهن هزيلة الوزن إذا ماقورنت بالضأن.

وعن إقبال اﻷهالي علي الشراء من عدمه ، قال الحاج إبراهيم: «يذهب الناس لشراء اﻷحجام الصغيرة، لانخفاض سعرها، ولعدم قدرتهم علي شراء اﻷوزان الكبيرة لارتفاع سعرها.


أما أحمد الشبراوي بدر تاجر، يقول إن معظم اﻷسر في الريف بالشرقية، يقومون بتربية الماعز واﻷغنام منذ بداية العام، ثم يقومون ببيعها قُبيل العيد، وتحتفظ اﻷسر بواحدة من الماعز أو الضأن للأضحية، ولكن مع ارتفاع أسعار اﻷعلاف، وسارعت اﻷسرببيع مالديها من أغنام، فتم إغراق السوق بالكثير منها، ومع ذلك ظل ارتفاع اﻷسعار يسير بخطوات سريعة نحو الانفجار، ﻻفتاً النظر إلى إحجام الكثير من اﻷسر هذا العام عن المشاركة في اﻷضحية الواحده، فالعجل متوسط الحجم يصل سعره إلى 30 ألف جنيها تشترك فيها 4 أسر، تدفع كل أسرة مايعادل  8 اﻵف جنيهاً.

أما الحاج سالم عبد العزيز، تاجر، فيقول العديد من اﻷسر في الريف، تضطر لشراء اﻷضحية، بالرغم من ارتفاع سعرها، نظراً للعادات والتقاليد التي ينتهجها الريف منذ عقود، وهي أن تذهب اﻷسرة لابنتها المتزوجة عصر العيد بجزء من اﻷضحية، قد يكون ذراع أو فخذ، مع شيكارة اﻷرز ولفات المياه الغازية، باﻹضافة إلي أقفاص الفاكهة، مضيفا أن اﻷسرة قد تقترض لشراء اﻷضحية، ﻷجل عيد ابنتهم المتزوجة أو العمة، حتي ﻻتُصاب بالحرج أمام أهل زوجها.

فيما قالت هدي عبد السلام ربة منزل، إن زوجها كان دائما يضحي علي الضأن، ولكن هذا العام ارتفعت اﻷسعار إلي الضعف،فقرروا شراء الماعز ﻷنه أرخص قليلا، وتابعت إن عيد اﻷضحي ، يأتي معه متطلبات آخري مثل ملابس العيد ومتطلبات الدروس الخصوصية ، التي بدأت منذ أيام والاستعدادات للمدارس، ثم قالت هدى: «اﻷسعار ضحت علينا قبل أن نضحي للعيد».

وتشتهر محافظة الشرقية، وخاصة القري والنجوع بتربية الماعز واﻷغنام، حتي أن ربات البيوت يقمن بتربية الماعز بأنفسهن كتجارة صغيرة يربحن من وراءها، فيقمن بقص الحشائش للماعز للمساهمه في الغذاء بجانب اﻷعلاف غالية الثمن.

كما تشتهر الشرقية بالعديد من اﻷسواق ، مثل سوق الخميس بالحسينة، والثلاثاء بمركز فاقوس، وأكبر اﻷسواق مساحة هو سوق السبت بسماكين الشرق التابعة للحسينية، وسوق ديرب نجم، وأبو كبير الذى يعتبر من أكبر أسواق المواشي ، باﻹضافة إلي اﻷسواق الفرعية المنتشرة في كل مراكز المحافظة.

 

أضحية العيد (1)
 
أضحية العيد (2)
 
أضحية العيد (3)
 
أضحية العيد (4)
 
أضحية العيد (5)
 
أضحية العيد (6)
 
أضحية العيد (7)
 
أضحية العيد (8)
 
أضحية العيد (9)
 
أضحية العيد (10)
 
أضحية العيد (11)
 
أضحية العيد (12)
 
أضحية العيد (13)
 
أضحية العيد (14)
واقرأ أيضاً:

مجدي الشراكي: جمعية الإصلاح الزراعي فتحت باب حجز أضاحي العيد بأسعار مخفضة

قبل عيد الأضحى.. تعرف على أسعار الأضاحي بسوق المواشي (صور)

ارتفاع أسعار المواشي يصيب الأسواق بالركود.. وأهالي: «هنخمس في الأضحية» (صور)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق