غنت لآخر عمرها.. تعرف على محطات من حياة هدى سلطان فى ذكرى رحيلها

الإثنين، 14 أغسطس 2017 05:36 م
غنت لآخر عمرها.. تعرف على محطات من حياة هدى سلطان فى ذكرى رحيلها
هدى سلطان
هند محمود

امتلكت الفنانة الراحلة هدى سلطان موهبة كبيرة منذ طفولتها، إلا أن والدها قد حرمها من الالتحاق بالمجال الفنى وقرر زواجها حتى يتمكن من حبس موهبتها، لكنها اتخذت قرارها بالطلاق ومحاولة الاعتماد على شقيقها محمد فوزى فى دخول المجال الفنى لكنه اتخذ موقف والده، وظلت تحارب الصعوبات حتى تمكنت من تحقيق حلمها.

وفى ذكرى وفاتها نسلط الضوء على محطات من حياتها:

1- ولدت هدى سلطان فى 15 أغسطس عام 1925، بقرية كفر أبو جندى التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية.

2- اسمها الحقيقى بهيجة عبد السلام عبد العال الحو، وقد عرفت أيضا فى بداياتها باسم جملات، وكانت الطفلة الثالثة لعائلة تملك خمسة أبناء، أكبرهم الفنان محمد فوزى الذى يكبرها بسبعة أعوام.

3- ولدت هدى لعائلة إقطاعية محافظة، وقد تزوج والدها 3 مرات، وأنجب من زيجاته الثلاث 25 طفلا.

4- حفظت القرآن الكريم كاملا فى صغرها بكتاب القرية.

5- غنت هدى لأول مرة أمام الجمهور عام 1937 فى إحدى حفلات المدرسة التى أقيمت على مسرح البلدية فى طنطا بأغنية لأم كلثوم، جعلت الجمهور يصفق لها بشدة ومنذ ذلك الحين لم يفارقها حلم أن تصبح مطربة.

6- بدأت هدى تعلن عن رغبتها فى أن تكون مطربة مثل شقيقها محمد فوزى، لتجد رد عنيف من والدها الذى قام بتزويجها فى أول أيام عيد الفطر وهى لا تزال فى عمر 14 عاما.

7- لم تتمكن هدى من التنازل عن رغبتها فى أن تصبح مطربة، حيث ظلت تلح على زوجها برغبتها فى الغناء، خاصة بعد انتقاله إلى القاهرة حيث أصرت على اقتحام مجال الفن، وقد وصل الأمر فى النهاية إلى الطلاق.

8- تركت هدى ابنتها نبيلة مع زوجها، وانتقلت للعيش مع شقيقها محمد فوزى بعد وفاة والدها، وفى بيت فوزى بدأت تظهر موهبة سلطان حيث تعرفت على كبار الفنانين والشعراء والموسيقيين فى منزله.

9- ورغم رفض الفنان محمد فوزى من دخول شقيقته المجال الفنى إلا أنها تقدمت لاجتياز اختبار لجنة اختيار المطربين بالإذاعة المصرية عام 1949، وأجازوا صوتها وأصبحت واحدة من نجمات برنامج جلال معوض "أضواء المدينة".

10- لم تلتف هدى لغضب وتهديدات شقيقها، وأصرت على موقفها ووقعت عقد احتكار 3 أفلام مع المنتج جبرائيل نحاس.

11- تلقت هدى العديد من التهديدات من شقيقها وأسرتها، جعلها تتخذ قرار بالزواج من المخرج والمنتج والموزع السينمائى فؤاد الجزايرلى، حتى تحمى نفسها ويكون لها سند فى ظل الهجوم المتصاعد ضدها، إلا أن ذلك الزواج لم يدم طويلا.

12- تزوجت للمرة الثالثة من فؤاد الأطرش شقيق الفنان فريد الأطرش، وأسمهان ولم يدم الزواج سوى عدة شهور قليلة.

13- تزوجت هدى من الفنان فريد شوقى، واستمر زواجها لمدة 15 عاما، وأنجبا "ناهد ومها"، وقدمت معه أكثر من 20 عمل فنى.

14- أسست هدى مع شوقى شركة إنتاج سينمائية، وشكلا معا ثنائيا سينمائيا متميزا في السينما المصرية، وهي الشعبية التى دفعت النقاد والجمهور لإطلاق لقب "ملك الترسو" على فريد شوقى.

15- قدمت هدى العديد من الشخصيات، أشهرها فيلم امرأة فى الطريق ونالت العديد من الجوائز عن دورها فى ذلك الفيلم، بالإضافة إلى فيلم السكرية وجعلونى مجرما وفتوات الحسينية، وكهرمان، والمسلسل التلفزيونى زينب والعرش، وليالى الحلمية ورد قلبى وزى القمر، وغيرها من الأدوار.

16- تعد هدى سلطان الفنانة الأولى التى ترتدى الحجاب فى هدوء وتكمل مشوارها مع الفن دون الحديث عن اعتزال، فقد ظهرت بالحجاب فى العديد من الأدوار كما أنها وقفت على المسرح تغنى رغم ارتدائها الحجاب.

17- حفيدتها هى الممثلة الشابة ناهد السباعى، والتى شاركت فى العديد من الأعمال الفنية وقد حصلت على جائزة أحسن ممثلة فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، ولها حفيد آخر يعمل فى مجال الفن، وهو الممثل الشاب محمد جمال.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا