مياه الصنبور قد تعرضك لخطر الإصابة بمرض الخرف.. الفلاتر تقلل نسب الليثيوم

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 10:30 ص
مياه الصنبور قد تعرضك لخطر الإصابة بمرض الخرف.. الفلاتر تقلل نسب الليثيوم
مياه
هند محمود

أظهرت نتائج دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يشربون ماء غنى بالليثيوم يصبحون أقل عرضة للإصابة بالخرف، وعادة ما توجد مادة الليثيوم فى مياه الصنبور بكميات متفاوتة.
 
ووفق ما ذكره موقع "BBC"، فإن نتائج الدراسة التى أجريت على 800 ألف شخص ليست واضحة، وذلك لأن المستويات العالية من مادة الليثيوم تقلل الخطر أما المعتدلة فلها تأثير أسوأ من المستويات المنخفضة.
 
ويشير الخبراء إلى أن تلك الدراسة مثيرة للإهتمام، حيث إنها تنذر إلى طريقة محتملة لتقليل خطر الإصابة بالخرف، وقد احتوت الدراسة على 73731 شخصا من الدنمارك يعانون من مرض الخرف و733653 لا يعانون منه، بالإضافة إلى فحص مياه الصنبور فى 151 منطقة من البلاد.
 
وقد أوضحت الدراسة أن نسبة معتدلة من الليثيوم تزيد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 22%، مقارنة بالنسبة الأقل من الليثيوم فى الماء، كما أن الأشخاص الذين  يشربون ماء يحتوى على أكثر من 15 جرام من الليثيوم ينخفض احتمال إصابتهم بالمرض بنسبة 17%.
 
ولفت الباحثون إلى أن هذه الدراسة تعد الأولى التى تبين العلاقة بين الليثيوم فى مياه الشرب والخرف، ويعرف عن الليثيوم أن له تاثيرا على الدماغ، ويستخدم فى علاج مرض "ثنائى القطب"، لكن نسبة الليثيوم فى مياه الشرب تعد أقل من المستوى المستخدم طبيا.
 
فيما أوضحت التجارب أن الليثيوم يغير عددا كبيرا من العمليات البيولوجية فى الدماغ، ولا يوجد دواء حالى يستخدم لعلاج الخرف أو حتى إبطاء تطوره.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة