بعد غياب عامين.. «الآثار» تنتهى من ترميم رواق «عبد الرحمن كتخدا» بجامع الأزهر وفتحه لصلاة عيد

الخميس، 31 أغسطس 2017 08:30 م
بعد غياب عامين.. «الآثار» تنتهى من ترميم رواق «عبد الرحمن كتخدا» بجامع الأزهر وفتحه لصلاة عيد
رواق عبد الرحمن كتخدا
شيماء حمدى

قال السعيد حلمي، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، إنه سيتم لأول مرة منذ ترميم جامع الأزهر على مدار العاميين الماضيين أداء صلاة عيد الأضحى برواق عبد الرحمن كتخدا، والذى تم الانتهاء من ترميمه ليتسع الجامع لعدد أكبر من المصليين خلال عيد الأضحى المبارك، اليوم الخميس.

وأشار رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، فى تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» إلي أن جامع الأزهر، من أكثر المساجد الأثرية بالقاهرة التى يقصدها الآلاف من المصريين لصلاة العيد سواء الفطر أو الأضحى، وكذلك فى صلاة التراويح خلال شهر رمضان، مما كان يمثل مسؤلية كبيرة على القائمين على ترميمه للانتهاء منه.

وأوضح السعيد حلمى، أن أزمة الزحام الشديد التي شهدها المسجد فى صلاة العيد العام الماضي، قلت حدتها نظرا للانتهاء من ساحة دورات المياه التي كانت تشكل حيز خلال ترميمه، والتى تم افتتاحها امام المصليين فى عيد الفطر الماضى.

ويُذكر أن لجنة عليا بوزارة الآثار، تتولى الإشراف على أعمال الترميم التي تتم بمنحة من الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، تقدر بنحو 30 مليون جنيه، بدعم من مؤسسة المكلك فهد بن عبد العزيز، وتم تغيير أرضياء المسجد برخام من نفس نوع رخام الحرم المكى.

رواق عبد الرحمن كتخدا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة