«حصانة في وجه القانون».. برلمانيون يشهرون أسلحتهم ضد الدولة

الجمعة، 08 سبتمبر 2017 12:14 م
«حصانة في وجه القانون».. برلمانيون يشهرون أسلحتهم ضد الدولة
ثروت سويلم
أحمد رجب الضبع

«أنا معايا حصانة.. أنت متعرفش أنا مين.. أنا عضو مجلس النواب»، كلمات يلجأ أغلب أعضاء البرلمان لترديدها عند تعرضهم لأي من إجراءات التفتيش في المطارات، أوالخضوع لأجراءات الأمنية، وغيرها من الإجراءات الطبيعية، التي تلزم الجميع بالحفاظ على إجراءات الأمن والسلامة بعد الأحداث الإرهابية التي تقع على مستوى العالم.


نواب يرفضون إجراءات الحجر الصحي
لا تخلو قائمة النواب المحتمين بحصانتهم البرلمانية من التجاوات، التي كان أخرها إمتناع النائب ثروت سويلم، عضو مجلس النواب، عن تنفيذ تعليمات فريق الحجر الصحي بمطار القاهرة، المسؤول عن متابعة وصول الحجاج ورفض ملء كروت المتابعة الصحية لدى وصوله المطار، ذلك وفق لتعليمات وزارة الصحة بشأن متابعة الحجاج خوفاً من ظهور أي أعراض إصابة بالأمراض المعدية على الحجاج خلال الأيام القادمة، عقب وصولهم من الأراضي المقدسة، وأدى تصرف النائب، إلى خروج عدد من الحجاج خلفه دون تنفيذ الإجراءات الصحية الوقائية، من قياس درجة الحرارة، وملء كروت المتابعة الصحية.

كذلك امتنعت النائبة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، عقب وصولها علي متن طائرة الخطوط السعودية القادمة من جدة، عن تنفيذ تعليمات الحجر الصحي، ورفضت تعليمات الفريق الطبي، ودخلت في مناقشة حادة فريق الحجر، وأصرت على الخروج من صالة المطار دون إجراء الكشف الطبي عليها.
 

إهانة خلع الحذاء
لم تكن حوادث الامتناع عن تنفيذ إجراءات التفتيش من جانب أعضاء البرلمان الأخيرة، هي الأولى من نوعها، فقد رفض النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، خلع حذائه والمعطف الخاص به، أثناء مروره عبر بوابات التفتيش في مطار شرم الشيخ، قائلًا «أنا معاية حصانة، وأنا ضد خلع حذائي»، وأدعى أن ذلك يسبب له إهانة كممثل عن الشعب، وأن هذا  التصرف غير لائق، والإجراءات بها إذلال لشخصه كونه نائب عن الشعب، ولا يعقل أن يخفي شيئًا داخل حذاءه.

وفي ينايرالعام الماضي، رفض النائب عمر أبو اليزيد، عضو مجلس النواب، إجراءات التفتيش داخل صالة السفر بمطار القاهرة، أثناء إنهاء إجراءات سفره على الرحلة المتجهة للغردقة، ورفض خلع الحذاء، قائلاً «عندي حصانة»، وتعالت الأصوات داخل صالة السفر، إلا أنه اقتنع في نهاية الأمر بضرورة الخضوع للتفتيش، بعد نقاش حاد مع رجال الأمن. 

كما تسبب موضوع خلع الحذاء داخل بوابات التفتيش، استياء النواب، والذي وصفه النائب يوسف عبد الدايم، عضو مجلس النواب،بالإهانة البالغة، بعد رفضه الخضوع لإجراءات الأمن والسلامة، وعدم التزامه بالتعليمات الخاصة بالتفتيش أثناء سفره في مطار القاهرة، وقال لضباط التفتيش،«أنا برلماني ولدي حصانة»، ورفض خلع الحذاء.

يشار إلى أن اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، خضع إلى إجراءات التفتيش داخل صالة مطار شرم الشيخ.


اقرأ أيضا
تغيب الشهود في محاكمة ياسمين النرش المتهمة بالتعدي على أمن المطار وحيازة مخدرات

مطار القاهرة يستقبل طائرات المصريين العاملين في قطر

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة