داعية سلفي يتبنى أفكار أعضاء حزب النور ويرفض تحية الطلاب للعلم

السبت، 16 سبتمبر 2017 03:28 م
داعية سلفي يتبنى أفكار أعضاء حزب النور ويرفض تحية الطلاب للعلم
السلفى سامح عبد الحميد
مجدى حسيب-ديناعماد

الداعية السلفى سامح عبد الحميد، أحد شيوخ الدعوة السلفية المثيرين للجدل من حين لأخر من خلال الفتاوى، التى يطلقها، والتي كان آخرها تحريم تحية العلم للطلاب، مشيرا إلى أنها من البدع، حيث أكد عبدالحميد من خلال بيان رسمى له أن تحية العلم حرام وذلك بمناسبة دخول موسم الدراسة، مضيفًا أنه لا يجوز للمسلم القيام إعظامًا لأي علم وطني أو سلام وطني بل هو من البدع المنكرة التي لم تكن فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا في عهد خلفائه الراشدين رضي الله عنهم.

وأدعى "عبد الحميد" أن تحية العلم منافية لكمال التوحيد الواجب ،وإخلاص التعظيم لله وحده ، وذريعة إلى الشرك ، كما زعم أن فيها مشابهة للكفار وتقليدلهم فى عاداتهم القبيحة ومجاراة لهم فى غلوهم فى رؤوسائهم ومراسيمهم ، وقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن مشابهتهم أو التشبه بهم".

فيما رد الدكتور محمد الشحات الجندي عضو مجمع البحوث الإسلامية على تلك الفتوى، حيث وصف تلك الفتاوى بالعبثية التى تثير البلبلة، مضيفًا: تحية العلم أمر حياتى وهو حلال شرعًا، فضلا عن أن تحية العلم له حيثية مهمة جدًا ألا وهى التعبير عن الانتماء للوطن الذى نعيش فيه، لذلك نلجأ لهذه الرمزية من أجل أن نعبر عن ولاءنا لبلادنا.

تحريم زواج الفتاة لنفسها

ولم تكن تلك الفتوى الأولى لعبدالحميد، بل تعتبر فتوى بطلان تزويج الفتاة لنفسها أحد أكثر الفتاوى المثيرة للجدل، والتى طالب من خلالها بتعديل صحة شروط الزواج فى القانون المصرى، بحيث لا يُسمح للفتاة بأن تتزوج بدون ولى، معتبرا أن تزويج الفتاة لنفسها باطل، بحسب بيان صادر عنه.

وأكد عبدالحميد من خلال بيان له قائلا: أطالب بتعديل قانون الزواج المصرى، إذ يُجيز القانون للفتاة أن تتزوج بدون ولى، والصواب أنه لا يجوز للمرأة أن تُزوج نفسها، فإن زوجت نفسها فنكاحها باطل عند جمهور أهل العلم سلفًا وخلفًا، قال النبى صلى الله عليه وسلم: لا نكاح إلا بولى، صحيح الترمذي.

المرأة تحض على التحرش

وتعتبر من أغرب التصريحات التي أطلقها عبد الحميد وأكثرها شذوذا، تأييده لمواقف النائب البرلمانى إلهامي عجينة، سواء رفضه لقانون ختان الإناث، أو تصريح إلهامي بأن الدعارة هي أقدم مهنة في التاريخ، وأن الست أساس مشكلة الزنا.

وأكد عبد الحميد في بيان له أن كلام عجينة فيه الكثير من الصواب، فالمرأة هى المتسبب الأول فى الزنا، وفى القرآن ذكر الله المرأة أولًا فى عقوبة الزنا (الزانية والزانى فاجلدوا كل واحدٍ منهما مئة جلدة)، أما فى السرقة ؛ فذكر الله الرجل أولا (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاءًا بما كسبا نكالًا من الله)، ولكن الله ساوى بينهما فى العقوبة.

وأضاف عبدالحميد أن المرأة هى أحد أهم الأسباب التى تحض على انتشار ظاهرة التحرش، والنساء الكاسيات العاريات وملابسهن غير اللائقة تُحفز الشباب على الشر، ونسبة التحرش تزيد إذا كانت العورات مكشوفة، والألوان والمساحيق المبهرة.

«أغثنا يارسول» شرك

ولم يكتف عبدالحميد بكل ماسبق بل هاجم، الدكتور مجدى عاشور المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، زاعما أنه يحلل كل شئ، مؤكدا أن الدعاء بقول أغثنا يارسول هو شرك بالله.

وأضاف "عبد الحميد" فى بيان له :سقطات مستشار المفتي كثيرة، وكل حاجة حلال عند الشيخ مجدي عاشور، زاعما أن الشيخ مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية ارتكب جريمة شنعاء حين أجاز أن يقول المرء أغثنا يارسول الله.

 

اقرأ أيضا 

ياسر برهامي شيخ «الفتاوى الشاذة».. حرم كل شئ حتى «صور بطوط»

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة