إجراء تدريب عملي لتجربة الطوارئ بمطار الغردقة الدولي (فيديو وصور)

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 01:16 م
إجراء تدريب عملي لتجربة الطوارئ بمطار الغردقة الدولي (فيديو وصور)
مطار الغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

نفذت سلطات مطار الغردقة الدولى بمحافظة البحر الأحمر، ظهر اليوم الفاعليات العملية لتنفيذ تجربة طوارئ السيطرة على حريق، وتفكيك قنبلة على متن طائرة تقل 94 راكبا و 6 من طاقمها وحضر التجربة اللواء أحمد عبد الله ، محافظ البحر الاحمر واللواء محمد  سلام، رئيس مجلس ادارةً الشركة المصرية للمطارات، وقيادات المحافظة والمصرية للمطارات وأمن البحر الأحمر.
 
وخلال التنفيذ العملى للتجربة والذى بدأ بتلقى بلاغ بوجود جسم غريب داخل طائرة حيث أفاد البلاغ الوهمى عثور مضيفه الطيران على حقيبة بها جسم غريب بعد التأكد من أنها لم تخص أحد الركاب وإخطار قاىد الطائرة الذى أبلغ المطار.
 
على الفور يقوم قائد الطائرة بإبلاغ المطار لتجهيز لأستقبال الطائرة و تقوم الأجهزة المعنية بالتحرك فى اتجاه البلاغ طبقا طبقا للبلاغ مع التواصل الدائم مع غرفة الازمات، ووصل الفرق المختصة قبل هبوط الطائرة داخل المنطقة المعزولة.
 
وقامت الأجهزة المعنية بإنشاء مستشفى ميدانى ورفع الاعلام عليها وكذلك اصطفاف سيارات الحماية المدنية والإسعاف وكذلك رجال الحماية المدنية وفور هبوط الطائرة خرج الركاب منها وبدأ رجال المفرقعات بإخراج الحقيبة وتفكيك القنبلة والسيطرة على الحريق.
 
وكان أكد اللواء صادق الشورى مدير مطار الغردقة الدولى خلال استعراض للتجربة أن تجربة الطوارئ واسعة النطاق رقم 3 هى أختبار حقيقى لإمكانيات المطار على مواجهة الحوادث، مؤكدا ان كان يسبق تنفيذ التجربة تدريبات عدة للاستعداد لتنفيذ التجربة.
 
وأضاف مدير مطار الغردقة،  ان مطار الغردقة الدولى يقوم بتنفيذ أهم  مبادئ الواقعية خلال التجربة، موضحا أن تم تصنيع طائرة مماثلةللطائرة  الحقيقية لاستخدامها فى التجربة. 

ومن ناحية أخرى أكد مدير المطار أن تم تركيب 20 جهاز بمطار الغردقة الدولى و14 جهاز بالبصمة البيومترية داخل المطار، مؤكدا على ان جارى تركيب أجهزة المنظومة الأمنية بمبنى ركاب رقم 2 حيث تم تركيبها فى مبنى الركاب رقم 1.

كما أكد مدير المطار أن تم تركيب 150 كاميرا مراقبة تابعة للمنظومة الأمنية بالمطار خارج الأسوار، وسيتم افتتاح منظومة الكاميرات عقب الانتهاء من التجربة.
 
ومن جانبه عرض اسلام قضب مدير إدارة الازمات بمطار الغردقة الدولى، عرض تفصيلى عن التجربة وعملية تنفيذها بمشاركة الاسعاف والمستشفيات والحماية المدنية، والجهات الاخرى .
 
وأكد مدير الأزمات أن التجربة عبارة عن تفكيك قنبلة على متن طائرة على متنها 64 راكب و6 من الطاقم ونشوب حريق بها السيطرة عليه .

كما اكد قطب خلال استعراض تفاصيل التجربة أن تم تنفيذ 4 سيناريوهات لتنفيذ التجربة و يأتى تنفيذ التجربة  لتدريب العاملين على مواجهة الطوارئ على أن يتم ذلك بشكل دورى على جميع المطارات المصرية ضمن قواعد المنظمة العالمية للطيران المدني "الإيكاو" و تعليمات سلطة الطيران المدنى المصرية والتى تفرض إعداد خطة طوارئ جزئية و كاملة وذلك لتدريب الجهات العاملة في المطار ومجابهة الأزمات والطوارئ التى تحدث . 

وأوضح أن هذه التجربة  تأتى ضمن خطة مطار الغردقة لمواجهة حوادث الطيران فى إطار خطة تدريبية تتراوح ما بين 6 أشهر إلى عامين، ليعكس ذلك إستعداد المطار في إدارة الأزمات المفاجئة مع العمل على إنقاذ حياة المسافرين والركاب في وقت قياسي ثم عودة التشغيل الطبيعي للمطار بمساندة كافة الجهات المشاركة في الخطة.
 
IMG_0424
 
IMG_0425
 
IMG_0433
 
IMG_0436
 
IMG_0443
 
IMG_0449
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة