وداعا للأنفلونزا.. "أكسفورد" تختبر أول مصل في العالم لعلاجها

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 02:18 م
 وداعا للأنفلونزا.. "أكسفورد" تختبر أول مصل في العالم لعلاجها
جامعه اوكسفورد
منال العيسوى

اعلن باحثون من جامعة أوكسفورد  ، اليوم الثلاثاء ، أنه يتم اختبار مصل موسمي سيكون الأول من نوعه في العالم لمكافحة  كل أنواع فيروس الإنفلونزا ، من خلال اختبار معملي مدته عامان يشمل أكثر من ألفي شخص.

وأكد الباحثون فى تصريحات صحفية اليوم ، أنه طور معهد جينر بجامعة أوكسفورد وشركة فاكسيتك التي أسسها علماء من معهد جينر هذا المصل العام ، حيث يتم تغيير الأمصال الموجودة حاليا كل عام ، لتلائم سلالات الفيروس المنتشرة ، والتى لا تحمي الناس بدرجة كافية ، خاصة كبار السن من ذوي المناعة الضعيفة.

وأشار الباحثون ، أنه يعمل المصل الجديد باستخدام بروتينات موجودة بداخل الفيروس وليس البروتينات الموجودة على سطحه. فالبروتينات الملتصقة على سطح الفيروس مثل الدبابيس تتغير باستمرار أما تلك الموجودة بداخله فهي مستقرة ، كما أنه يحفز  النظام المناعي لزيادة خلايا تي التي تقتل الفيروسات بدلا من الأجسام المضادة.

وفى ذات السياق ذاته، أظهرت دراسات سابقة أن خلايا تي يمكنها مكافحة أكثر من نوع من فيروسات الإنفلونزا ، مما حفز الباحثون فى تقديم المصل الجديد ، لما له من حماية أفضل وأطول أمدا عندما يستخدم مع جرعة مصل الإنفلونزا الموسمي المعتادة ، واختبر المصل الجديد بالفعل من حيث السلامة وسينتقل الآن إلى اختبارات المرحلة الثانية. ولم يصل أي مصل عام للإنفلونزا من قبل إلى مرحلة الاختبارات الثانية..

فيما قال توم إيفانز الرئيس التنفيذي لشركة فاكسيتك "نأمل أن يستمر أثره ما بين عامين وثلاثة أعوام -وربما أربعة- لكننا لن نعلم حتى نجري التجارب ، ونتطلع إلى شركة رأسمالها أكبر لتنتقل بالمصل إلى مرحلة الاختبار الثالثة والأخيرة".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق