صفقة "الغاز مقابل التعويضات".. الكويت توافق على عرض العراق

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 01:17 م
صفقة "الغاز مقابل التعويضات".. الكويت توافق على عرض العراق
وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق

أعلن وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق موافقة الكويت على العرض العراقي بتصدير الغاز الطبيعي للكويت كجزء من التعويضات المستحقة عليه.

ونقلت صحيفة " الرأي " الكويتية اليوم -الاربعاء - عن المرزوق في تصريح له علي هامش احتفال السفارة الالمانية بالكويت بعيدها الوطني مساء أمس قوله "إن الجانبين الكويتي والعراقي يناقشان حالياً تفاصيل السعر وان البداية ستكون بـ ٥٠ مليون مليون متر مكعب وتصل الى ٢٠٠ مليون متر مكعب من الغاز ".
وكانت الكويت قد طلبت من لجنة الأمم المتحدة للتعويضات عن خسائر العدوان العراقي مهلة لتحديد خيارات استيفاء التعويضات المالية الباقية على العراق والبالغة 6ر4 مليار دولار.

وكشف رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتقدير التعويضات عن خسائر العدوان العراقي خالد المضف في كلمة أمام الدورة الـ83 للجنة الأمم المتحدة للتعويضات المنعقدة في جنيف عن رسالة عراقية موجهة إلى الكويت في أغسطس الماضي تضمنت أربعة بدائل للخيارات المستقبلية لدفع المبلغ المتبقي هي شراء الغاز العراقي بالسعر المتفق عليه بين الطرفين (وهو الخيار الذي أكد المرزوق اعتماده) ، والتفاوض بشأن تخفيض النسبة المئوية من واردات العراق من النفط ومشتقاته وتخفيض المبلغ المتبقي من التعويض وفقاً لقواعد (تفاهم باريس) والأخير تحويل المبلغ المتبقي من التعويض إلى ديون ثنائية بين البلدين . 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة