مرصد الأزهر: حركة الشباب الصومالية تستعطف "القاعدة" للفت الأنظار إليها

السبت، 07 أكتوبر 2017 11:13 ص
مرصد الأزهر: حركة الشباب الصومالية تستعطف "القاعدة" للفت الأنظار إليها
تنظيم القاعدة
منال القاضي

رصدت وحدة رصد اللغات الإفريقية بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، مقطعا مصورا بثته مؤسسة الكتائب للإنتاج، الجناح الإعلامي لحركة الشباب الصومالية، مدته 8 دقائق، وذلك خلال متابعتها لأنشطة الجماعات الإرهابية في القارة الإفريقية.

بدأ المقطع بكلمة لعبد الله عزام، الذي يدعى شيخ المجاهدين في أفغانستان، قال فيها: "الأخ أسامة هو أمة في رجل فعلًا"، ثم قام بعض مقاتلي حركة الشباب بترديد نشيد جماعي، يَرثون فيه أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، الذي قُتل فجر الإثنين الموافق 2 مايو 2011 في أبوت آباد، الواقعة على بعد 120 كيلو عن إسلام أباد، في عملية اقتحام أشرفت عليها وكالة الاستخبارات الأمريكية، ونفّذها الجيش الأمريكي واستغرقت 40 دقيقة.

ويرى مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، أن هذا المقطع ما هو إلا محاولة من حركة الشباب للَفت أنظار "القاعدة" إليها واستجداء عطفهاـ بالتظاهر بالبقاء على العهد والولاء لها ولقائدها الراحل، بعد أن تفلت بعض عناصرها وانسلخوا من الحركة و"القاعدة" بمبايعة تنظيم "داعش"، بعد نداءات متكررة من التنظيم للحركة، فاستجاب له بعض، فيما بقي بعض آخَر على عهده مع تنظيم "القاعدة".

كما يشير المرصد إلى أن القاعدة وداعش وجهان لعملة واحدة، فما كان فعل هذا التنظيم أو ذاك إلا قتلًا وتشريدًا وترويعًا، دفَع ثمنه أبرياء من دمائهم، ومجتمعات من أمنها واستقرارها، وأمم من تقدمها وتنميتها.

وأشار المرصد أيضا إلى دور الفن في محاربة الإرهاب أو تزكيته؛ إذ لا يخفى ما للفن من تأثير كبير على إثارة الحماس في نفوس الشباب على وجه الخصوص، فإما أن يتم استغلال ذلك لنشر فكر معتدل وسطي، وإما أن يتم استغلاله لاستثارة الشباب ودفعهم نحو التطرف والتشدد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق