صحيفة إسرائيلية: تضاعف المصادقة على البناء الاستيطاني 4 مرات

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 03:27 م
صحيفة إسرائيلية: تضاعف المصادقة على البناء الاستيطاني 4 مرات
الاستيطان_أرشيفية

كشفت صحيفة (إسرائيل اليوم) نقلا عن مسئول إسرائيلى اليوم الأربعاء، أن المصادقة على البناء الاستيطانى لهذا العام تضاعفت أربع مرات قياسا بالأعوام السابقة.

وقال المسئول الإسرائيلى، الذى لم تكشف الصحيفة عن هويته، أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يعمل بوعى وتصميم من أجل الاستيطان ولا يوجد من يتفوق عليه فى ذلك، مشيرا إلى 12 ألف وحدة سكنية استيطانية ستصادق عليها الحكومة حتى نهاية 2017.

وأوضح أنه بحسب جدول أعمال المجلس الأعلى التخطيط والبناء الاستيطانى، فقد صودق على بناء 3736 وحدة سكنية فى مراحل مختلفة من التخطيط والبناء تشمل المصادقة على المراحل النهائية لـ1200 وحدة سكنية والباقى لاتزال فى مراحل مختلفة من التخطيط.

وقال : "إن الشقق السكنية التى صودق عليها تقع فى كافة أنحاء الضفة الغربية ومن ضمنها الخليل وبيت إيل، وهى مواقع لم تتم المصادقة على البناء فيها منذ سنوات طويلة"، على حد قوله.

وجاءت هذه التصريحات ردا على انتقادات المستوطنين وخاصة رئيس المجلس الإقليمى (شومرون) يوسى دغان الذى ادعى أن التصريحات بشأن بناء 3600 وحدة سكنية تنتهى إلى بناء 700 وحدة سكنية لنحو نصف مليون مستوطن.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات المسؤول الإسرائيلى تأتى بعد أن أعطى نتنياهو الضوء الأخضر للدفع ببناء آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية، وقبيل الاجتماع المرتقب للمجلس الأعلى للتخطيط الأسبوع القادم، لمناقشة المصادقة على بناء 3800 وحدة سكنية استيطانية.

وفى الإطار..كتبت صحيفة (هآرتس) اليوم أن مكتب رئيس الحكومة أعلن المجلس الأعلى للتخطيط والبناء فى الضفة الغربية الدفع ببناء 3800 وحدة سكنية ولكن على أرض الواقع ستتم المصادقة على البناء الفورى لـ600 وحدة سكنية.

وأضافت أنه من المتوقع أن تتم المصادقة على بناء 300 وحدة سكنية فى (بيت إيل) للمستوطنين الذين تم إخلاؤهم من (بيت هأولبناه) و86 وحدة سكنية فى (كوخاف يعكوف) للمستوطنين الذين تم إخلاؤهم من البؤرة الاستيطانية (ميغرون) وتوسيع مستوطنة (نوكديم) التى يستوطنها وزير الأمن أفيجدور ليبرمان بإضافة 146 وحدة سكنية إليها و9 وحدات سكنية فى (بساغوت) و30 وحدة سكنية فى الحى الاستيطانى فى الخليل.

أما باقى الوحدات السكنية، التى تقدر بنحو 3 آلاف وحدة فسوف يتم الدفع بمراحل التخطيط لبنائها..ومن المتوقع أن يصادق مجلس التخطيط على عدة مشاريع بناء فى المستوطنات من بينها 460 وحدة سكنية فى (معاليه أدوميم) و174 وحدة سكنية فى (غفعات زئيف) ولكن ذلك يسبق قيام المستوى السياسى بالمصادقة على فتح المناقصات للمقاولين.

كما ستتم المصادقة على مخططات لبناء 102 وحدة سكنية فى المستوطنة الجديدة (عميحاى) للمستوطنين الذين تم إخلاؤهم من البؤرة الاستيطانية (عمونا).

كما تبين أن مكتب رئيس الحكومة ينوى المصادقة على مخططات بناء جديدة فى المستوطنات المعزولة، خارج الكتل الاستيطانية الكبرى، وذلك بهدف التأكيد على أنه لا يوجد تمييز بين الكتل الاستيطانية المختلفة المقامة على أراضى الضفة الغربية المحتلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق