"الفنتانيل".. محاولة ضرب المجتمع المصرى بـ"منوم الأفيال"

الأحد، 15 أكتوبر 2017 10:00 م
"الفنتانيل".. محاولة ضرب المجتمع المصرى بـ"منوم الأفيال"
الفنتانيل
علاء رضوان

فى واقعة هى الأولى من نوعها داخل الأراضى المصرية، حاول تشكيل عصابى تخصص فى الإتجار بالأقراص المخدرة، تهريب شحنة من مادة الفنتانيل المخدر "منوم الأفيال" قادمة من دولة الهند داخل المياة الأقليمية المصرية .

المتهمون فى القضية هم كل من : "أحمد فاروق البلقاسى، وأيمن محمد بلاط، ومحمد أمين محمد، وعلاء الدين عبد الباقى، وأحمد حسين، ورضا العزب، ويحيى هادى، ومحمد الجمل، وأحمد أبو كاملة" .

الواقع يؤكد أن هناك العديد من أنواع الأقراص المخدرة المتداولة فى مصر، والمصرح إنتاجها من وزارة الصحة، ولا تصرف إلا بروشتة طبية، مثل "الأبتريل، والترامادول" وغيرها من الأقراص المخدرة، التى وضعت فى الجدول الأول للمخدرات مثل الحشيش والأفيون والهيروين.

لكن الأراضى المصرية لم تشهد من قبل مادة الفنتانيل المخدر التى تستخدم كمنوم الأفيال، وهو مخدر قوي جداً يفوق تأثيره الهيروين بعشرات المرات .

 

تعريف الفنتانيل :

 

الفنتانيل هو عقار أفيوني مشتق من الفنتانيل وهو دواء يستخدم طبياً في تسكين الآلام الشديدة والمزمنة عند مرضى السرطان مثلاً وكذلك يستخدم في التخدير مع أدوية أخرى.

ولا يوجد للفنتانيل حالياً أي استخدام طبي معروف، وقوته التسكينية تفوق الهيروين بـ 5 – 15 مرة والمورفين بحوالي 80 مرة، إلا أن تأثيراته الجانبية أخطر بكثير من الهيروين وسائر المواد المخدرة الأخرى، وعلى رأسها تثبيط القلب والتنفس في حال زيادة الجرعة.

 

سوء استخدام فينتانيل

 

الفنتانيل تم اكتشافه وتصنيعه في أواخر الثمانينات، وعام 2012 عبر طريقة التوصيل بطريق الأدمة كان الفينتانيل أكثر المواد الصناعية الأفيونية استخداماً في الممارسة السريرية فى عدد من الدول الأوربية، إلا أن تجار المخدرات بخلطه مع الهيروين مستفيدين من قدرته التخديرية العالية وبيعه للزبائن بصورة مغشوشة على أنه "هيروين".

 

أول حالة ضبط بـ"كندا"

 

خطر الفنتانيل تزايد مع مرور السنين وتم الكشف مؤخراً عن حالات عديدة من سوء استخدام هذا العقار: فمثلاً في عام 2013 ضبطت الشرطة الكندية تجار ومروجي مخدرات بحوزتهم كميات كبيرة من الأسيتيل فنتانيل معدة للبيع، وفي نفس العام أعلن مركز التحكم في الأمراض والوقاية منها the Centers for Disease Control and Prevention عن الكشف عن 14 حالة وفاة في الولايات المتحدة الأمريكية خلال عدة أشهر فقط ناتجة عن جرعات زائدة من عقار  الفنتانيل.

 

تأثيرات الفنتانيل

 

تعاطي عقار الفنتانيل يتم عن طريق الحقن الوريدي ومن أهم التأثيرات الجانبية التي قد تنتج عن استخدامه: "إسهال، وإمساك، وغثيان، وإقياء، وجفاف الفم والأغشية المخاطية، وصداع، وآلام بطنية ومفصلية، وتعب ووهن عام، وفقد الشهية ونقص الوزن"، وبالنسبة لزيادة الجرعة فقد يظهر القلق والاكتئاب والهلوسة وأحياناً يحدث تثبيط القلب والتنفس ويؤدي للوفاة.

 

وهذه التأثيرات السابقة تسببها مختلف الأدوية والعقاقير الأفيونية كالمورفين والهيروين والترامادول، ولكن الأمر الهام هنا أن تأثيرات الفنتانيل أشد وأقوى وتحدث بجرعات صغيرة نسبياً.

 

الفنتانيل يحتاج لكميات أكبر من النالوكسون لمعاكسة تأثيراته على الجسم وهذا بالضبط ما يثير قلق الجهات الصحية ودفع الكلية الأمريكية لأطباء الطوارئ لدق ناقوس الخطر وتنبيه أطباء الإسعاف والطوارئ، أنه وفي حال إحضار مريض تسمم بالمخدرات لقسم الإسعاف بقصة تعاطي الهيروين يجب الوضع بالحسبان أن يكون الهيروين مخلوطاً بعقار الفنتانيل الأمر الذي يتطلب معالجة أكثر فاعلية وجرعات أكبر من النالوكسون.  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق