هل تورط رئيس وزراء مالطا في جريمة مقتل صحفية "وثائق بنما"؟

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 06:30 م
هل تورط رئيس وزراء مالطا في جريمة مقتل صحفية "وثائق بنما"؟
الصحفية دافني كاروانا جاليزيا
عنتر عبداللطيف

ربما لا يعرف كثيرون "دافني كاروانا جاليزيا" الصحفية التى كشفت فضيحة "وثائق بنما" والتى لقيت مصرعها أمس الاثنين إثر انفجار سيارتها بواسطة عبوة ناسفة فيما قالت الشرطة إنها لم تتعرف على الضحية بعد، لكن حسب مصادر فإن أحد أبناء جاليزيا سمع الانفجار من داخل المنزل وسارع إلى مكان الحادث.

كانت جاليزيا كشفت أن رئيس وزراء مالطا جوزيف مسكات واثنين من أقرب مساعديه مرتبطين بشركات الأوف شور لبيع جوازات سفر مالطية والحصول على مكافأت من حكومة أذربيجان.
 
مجموعة الوثائق التى كان قد جرى تسريبها  تحت عنوان " أوف شور ليكس" تتضمن أسماء لشخصيات ومسؤولين يملكون أسهماً في شركات  فيما عرف بـ" جنات ضريبية " - وهو مصطلح يعتى الملاذ الضريبى الآمن - ومن بين تلك الشخصيات رئيس أذربيجان ومسؤول مقرب من الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند.

الجارديان البريطانية قالت أمس فى تقريرا لها أمس نقلا عن تقارير للإعلام المحلي أن جاليزيا تقدمت للشرطة المحلية بتقرير منذ 15 يوما تقول فيه إنها تتلقى تهديدات بالقتل ونشرت جاليزيا آخر تدوينة لها، مساء اليوم الإثنين، قبل نحو نصف ساعة من تلقي الشرطة بلاغا بالانفجار.

كانت صحيفة "جارديان " البريطانية قالت إن الصحفية دافني كاروانا جاليزيا كانت تملك مدونة تجذب قراء يزيد عددهم على إجمالي توزيع الصحف الورقية لمالطا بأكملها، كما وصفتها مجلة "بوليتيكو)"الأمريكية بأنها "ويكليكيس قائمة بذاتها".

وقالت الصحيفة أن آخر كشف أفشته جاليزيا في تحقيق أشار بأصابع الاتهام إلى رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات واثنين من أقرب المساعدين له، حيث كشفت الصحفية أن شركات بالخارج على علاقة بالثلاثة رجال يقومون ببيع جوزات سفر مالطية كما يتلقون دفعات مالية من حكومة أذربيجان.

رئيسة مالطا ماري لويز كوليرو بريكا  دعت إلى الهدوء مؤكدة : "في هذه الأوقات عندما تروع البلاد بحادث وحشي كهذا أدعو الجميع إلى حساب كلماتهم وعدم إصدار أحكام وإظهار التضامن".

فيما قالت  شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية أن الصحفية المالطية دافني كاروانا جاليزياهاجمت خلال تدوينة قادة المعارضة ووصفت الوضع السياسي الحالي في بلدها بأنه "يائس" كما انتقدت جاليزيا شهادة كيث شمبري رئيس الأركان المالطي أمام المحكمة في قضية وثائق بنما ووجهت له اتهامات باستخدام نفوذه لصالح شركته الخاصة في مالطا.

وسخرت جاليزيا من قول شمبري أن راتبه لا يكفي لشراء "فول سوداني" حيث اتهمت زوجة جوزيف موسكات رئيس وزراء جمهورية مالطا بتلقيها أموالاً من ابنة رئيس أذربيجان من خلال شركة أنشأتها موساك فونسيكا قائلة: "في النهاية حلوا مشاكل رواتبهم عن طريق إنشاء بنك مخفي في مالطا ليختبئوا عن الأضواء".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة