أخبار البرلمان.. نقل النواب توافق على تطوير ترام الإسكندرية بـ100مليون يورو.. والزراعة تتباين أرائها حول أكل "الخنزير".. وإلهامي عجينة يعلن ترشحه لرئاسة الأهلي

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 11:21 م
أخبار البرلمان.. نقل النواب توافق على تطوير ترام الإسكندرية بـ100مليون يورو.. والزراعة تتباين أرائها حول أكل "الخنزير".. وإلهامي عجينة يعلن ترشحه لرئاسة الأهلي
مجلس النواب
سلمى إسماعيل

شهدت اللجان النوعية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، العديد من الأنشطة، وذلك في إطار مواكبة الأحداث على الساحة السياسية، والتى جاء أبرزها اجتماع لجنة النقل والمواصلات، وإعلان النائب إلهامي عجينة ترشحه لرئاسة النادي الأهلي.

تفاصيل اجتماع لجنة النقل والمواصلات

بدوره تعجب زرق ضيف الله وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، من اعتزام الحكومة شراء قطارات ديزل بينما نحن نتحدث على ضرورة استخدام قطارات كهربائية- على حد وصفه، كما تسائل عن وضع الحكومة من تنفيذ سياسات الرئيس عبدالفتاح السيسي من وجود شركات مستقبلية مع القطاع الخاص المحلي أو العالمي لتطوير السكك الحديدية بينما هى تقترض لتطوير مرفق النقل دون تفعيل الشركات.

ووصف زرق خلال اجتماع اللجنة صباح اليوم، الاتفاقية بأنها بشروط مجحفة جدا سواء في الفائدة أو في بنود التعاقد.

اجتماع لجنة النقل والمواصلات

وتدرس اللجنة أيضًا قرار رئيس الجمهورية برقم 444 لسنة 2017 بالموافقة على اتفاق قرض لشراء ما يصل إلى 100 جرار جديد لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وذلك باتفاق بين مصر والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، والموقع فى القاهرة بتاريخ 19 يونيو 2017.

وتسائل عن مبلغ ٩٤٥ ألف يورو، وأن توضح الاتفاقية إذا كان مبلغ تطوير السكك الحديدية منحة أو قرض.

في الإطار ذاته أعلن هشام عبدالواحد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، الموافقة المبدئية على اتفاقيتي الحكومة مع الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولي بخصوص تطوير ترام الرمل بالإسكندرية بقيمة 100 مليون يورو وشراء 100 جرار للسكك الحديدية.

وأوصت اللجنة في نهاية اجتماعها اليوم، بمخاطبة وزارة النقل لمعرفة أخر ما وصلت إليه أوضاع 81 جرار تم شرائها فى عهد وزير النقل الأسبق محمد منصور والمتوقفة بسبب الحاجة إلى شراء قطع غيار من شركة حنرال إليكتريك، وتساءلت اللجنة أيضًا عن خطة الوزارة لإجراء عمليات التطوير لورش الصيانة سيئة الحال، وأسباب عدم تفعيل المعايير الدولية لتطوير قطاع القطارات.


برلمانية تطالب بعدم حذف المواطنين من بطاقات التموين

تقدمت النائبة إلهام المنشا عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، ببيان عاجل للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، بشأن إلغاء أكثر  من 46 ألف بطاقة تموين لأهالي الإسكندرية في شهر يناير 2017.

إلهام المنشاوي

وقالت النائبة في طلب البيان العاجل، إنه استنادا إلى حكم المادة ( ١٣٤ )  من الدستور ، ستتوجه بالبيان العاجل إلى  الدكتور علي المصيلحي وزير التموين  والتجارة الداخلية، وبرجوع المواطنين إلى المسئولين بالتموين بالإسكندرية أفادوا أن ذلك تم بمعرفة القاهرة وبالتواصل مع قيادات الوزارة أفادوا بأن هذه البطاقات تم حذفها لعدم قيام اصحابها بالصرف لمدة ستة لأشهر .

وتابعت:"هذه البطاقات منها بدل فاقد وتالف والمعروف أن البدل فاقد وتالف يستغرق سنة أو أكثر، وهذه البطاقات منها بطاقات صارفة تموين  شهر ديسمبر  2016 الشهر السابق لإلغاء مباشرة، كما يوجد بطاقات غيرها منذ أكثر من عام لم تصرف تموينها ولم يتم إلغاؤها، متسائلة: لماذا لم تطالب الوزارة  بموقف  وصحة بيانات هذه البطاقات ووقف الصرف لها في حال عدم وجود بيانات لها؟، و لماذا الوزارة لم تضع هذه البطاقات في شيت مخصوص وتطالب  المديرية  بفحصها قبل إلغائها.

إلهامي عجينه يعلن ترشحه لرئاسة الأهلي

فيما قال «عجينة» إنه استعد لخوض الانتخابات لرئاسة النادي الأهلى، بإعداد برنامج خاص به سيتم الإعلان عنه في وسائل الإعلام، مشيرًا إلى أن شغل الانتخابات سيكون وراء فوزه، مؤكدا في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أنه يتوقع فوزه بالإنتخابات لأسباب غير معلن عنها، ولكن الأغلبية سينتخبونه كما انتخبوا مرتضى منصور بالزمالك.

الهامي عجينة

وأشار عجينة إلى أنه ترشح ليكون إداري مثل فرج عامر ومرتضى منصور، مؤكدًا إنه سيفوز بالانتخابات.

تباين أراء زراعة النواب حول صالحصة الخنازير لتناول

خنازير
خنازير


وعن لجنة الزراعة والري بمجلس النواب تباينت أراء أعضائها حل صالحية الخنازير لتناول خاصة عقب اقتراح نقيب الزبالين شحاتة المقدس عن إعادة تربيتها في مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق