يهدف لتحسين حالات المياه الزرقاء.. تجارب ناجحة لأول جهاز للعدسات اللاصقة

الجمعة، 20 أكتوبر 2017 09:45 ص
يهدف لتحسين حالات المياه الزرقاء.. تجارب ناجحة لأول جهاز للعدسات اللاصقة
عدسات لاصقه

قام مجموعة من المهندسين في جامعة "ليفربول" ببريطانيا بتطوير جهاز متناهي الدقة يتم تثبيته في العدسات اللاصقة لتحسين علاجات المياه الزرقاء لتتبع تغيرات ضغط العين، لتكون العدسة قابلة للارتداء من المرضى الذين شاركوا في أول دراسة سريرية في هذا الصدد.
 
وشدد الباحثون على أن جهاز العدسات اللاصقة قادر على قياس ضغط السوائل في العين بشكل مستمر - والمعروف باسم ضغط العين (إوب) - والذي يسبب ارتفاعه الإصابة بالجلوكوما (المياه الزرقاء)، في حال عدم متابعتها أو علاجها بصورة سليمة يمكن أن تؤدي إلى فقدان الإبصار.
 
ويتم حاليا قياس ضغط العينين بين مرضى الجلوكوما من خلال زيارات عيادات الأطباء التي عادة ما تكون مرتين في العام، ولكن لا يمكن اعتماد تشخيص ضغط العين المرتفع على هذه القياسات فقط بسبب تأثر ضغط العين بسهولة بالعوامل النفسية والبيئية المختلفة، مثل الإجهاد أو النوم.
 
وتمت صناعة الجهاز من مادة "هيدروجيل سيليكون" اللينة لضمان كونه مريح عند الارتداء، كما يحتوي على خاصية الاستشعار التي تكشف عن التغيرات في ضغط العين بشكل مستمر على مدار ال 24 ساعة، ويتم نقل هذه التغييرات لاسلكيا بسهولة لوحدة تحكم.
 
لأول مرة، أجريت دراسة سريرية على الجهاز على نطاق صغير على 12 متطوعا، ممن ارتدوا جهاز العدسات اللاصقة المطور لأكثر من ساعة، ليخضعوا للمراقبة السريرية المستمرة، وكشفت النتائج المتوصل إليها، أن الجهاز كان قادرا على قياس التغيرات التي طرأت على ضغط الدم المرتفع، مع الحد الأدنى من التأثير وعدم الراحة للمرضى.
 
وتعد حالات الجلوكوما في مقدمة الأسباب المؤدية لفقدان البصر التام، حيث تؤثر على 0.5 مليون شخص في المملكة المتحدة، ونحو 67 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وتصل تكلفة رعاية ضغط الدم المرتفع في بريطانيا إلى أكثر من مليار جنيه استرليني سنويا .. ويهدف علاج الجلوكوما إلى السيطرة على ضغط العين من أجل تقليل الأضرار الناجمة وتجنب فقدان الإبصار.
 
وقد تم تطوير الجهاز من قبل المهندسين الطبيين في جامعة "ليفربول" بالتعاون مع المهندسين من الشركة المصنعة للعدسات اللاصقة المتخصصة، ومسشفى مورفيلدز للعيون في لندن .. ويتطلع الفريق البحثي، الآن، لتحسين تقنيات تصنيع الجهاز من أجل نقل الجهاز للخطة التالية.
 
وقال الدكتور أحمد الشيخ، أستاذ ميكانيكا البيولوجيا في مدرسة الهندسة في جامعة"ليفربول":"إن نتائج هذه الدراسة إيجابية للغاية، وأظهرت أن الجهاز مريح للارتداء بين المرضى ويعطي قياسات جيدة .. كما يتمتع هذا الجهاز بقدرته على توفير المعلومات اللازمة لملايين المرضى الذين يعانون من حالات شديدة من الجلوكوما، ليتم التعامل معهم طبيا بصورة سليمة للحفاظ على بصرهم بأقل ضرر ممكن".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق