لو بتعاني من الإرهاق الدائم والتعب ..أحذر علامة على خمول الغدة الدرقية وفقر الدم

السبت، 21 أكتوبر 2017 01:30 م
لو بتعاني من الإرهاق الدائم والتعب ..أحذر علامة على خمول الغدة الدرقية وفقر الدم
خمول - صورة أرشيفية
ياسمين أحمد

يشكو الكثير من الإرهاق الدائم و التعب دون معرفة السبب , وهذه الأعراض قد تكون مؤشرات للإصابة ببعض الأمراض , وهذه الأمراض حسب ما قدمه موقع " بولد سكاي " هي :


·       خمول الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي واحدة من الغدد الصماء بالجسم , وهي تفرز هرموناتها مباشرة إلى الدم وتتحكم في عملية الأيض الحيوي أو الطاقة لكل خلايا الجسم , لذا فإن نقص نشاط الغدة الدرقية يتسبب في الشعور الدائم بالتعب و الخمول .


·       خلل في الغدد الكظرية

يتلخص دور الغدد الكظرية في السيطرة على القلق و الخوف الذي قد يصيب الإنسان , من خلال إفراز هرموني الأدرينالين و الكورتيزول , لكن عند إصابة تلك الغدد نتيجة التعرض للضغط المستمر لفترة طويلة , تقل نسبة الهرمونات التي تفرزها , ونقص هرمون الكورتيزول يسبب حالة من الإرهاق و التعب , ونقص مستويات الطاقة في الجسم .


·       متلازمة التعب المزمن

إذا كنت تعاني من متلازمة التعب المزمن , فمن الطبيعي أن يلازمك الشعور بالخمول و الإرهاق طوال الوقت , حيث تسبب هذه المتلازمة مجموعة من الآلام في عضلات الجسم قد تستمر لفترة طويلة , الأمر الذي يجعل ممارسة الأنشطة اليومية أمرا صعبا للغاية .


·       فقر الدم (الأنيميا )

فقر الدم من الأسباب الرئيسية للشعور بالخمول و الإرهاق , حيث عن نقص الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء يجعل الجسم غير قادر على توفير الأوكسجين , الكافي لجميع أجزاء الجسم , مما يترتب عليه الشعور بالوهن وتسارع دقات القلب و الصداع و الدوخة .


·       السكر

مع بداية الإصابة بمرض السكر يشعر الشخص بالخمول و التعب الناتج عن انخفاض مستوى الجلوكوز بالدم , إضافة إلى كثرة التبول و الشعور المتزايد بالعطش .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة