"العليا للأقصر للسينما الإفريقية" تستعد لدورتها السابعة

الأحد، 22 أكتوبر 2017 05:21 م
"العليا للأقصر للسينما الإفريقية" تستعد لدورتها السابعة
العليا للأقصر للسينما الإفريقية
رشا البحراوي

بدأ، أمس السبت، الاجتماع الأول للجنة العليا لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، والتي ستنطلق فعالياته في الفترة من (10 إلى 22 مارس 2018)، وبحضور كل من النجم محمود حميدة والدكتور مدحت العدل والمنتج جابي خوري والكاتب الكبير يوسف القعيد والفنان صبري فواز والفنانة سلوى محمد علي والإعلامي أحمد فايق والحبير السياحي محمد عثمان عضو المجلس الأعلى للسياحة والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما والإعلامية إنجي علي ورئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد.

في البداية تمت مناقشة ما حققه المهرجان خلال دورته السنة الماضية، ووضع أعضاء اللجنة العليا تصوراتهم للدورة الجديدة والتي اعتبروها نقلة هامة في عمر المهرجان وضرورة استثمار نجاحات الدورات السابقة، خاصة بعدما أصبح للمهرجان اسماً كبيراً في عالم المهرجانات الدولية.

واستهل رئيس المهرجان حديثه عن عناصره وكشف عن السلبيات التي يجب تجنبها في الدورات المقبلة وطرح تصور إدارة المهرجان.

كما فتح الحديث لأعضاء اللجنة العليا ليضع تصوره وتعقيبه على الخطة المطروحة، فتحدث النجم محمود حميدة عن أهمية توسيع مفهوم المهرجان ليشمل أي سينمائي إفريقي يعيش داخل القارة الإفريقية أو خارجها، وضرورة الاهتمام بالمجتمع المحلي وربطه بالمهرجان.

ومن جانبه، أكد الدكتور مدحت العدل على أن مهرجان الأقصر من وجهة نظره يعد أهم المهرجانات المصرية، وأقرب طريق للبعد الإفريقي لأن الفن هو أكثر وسيلة للوصول إلى الشعوب، وطالب الدولة بدعم المهرجان ورعايته وعرض أفلام المهرجان في محافظات الصعيد المختلفة عبر قصور الثقافة.

كما تحدث الإعلامي أحمد فايق عن أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ليس مجرد مهرجان عادي ولكنه أمن قومي لمصر، وأكد على أهمية الجانب الإعلامي في المهرجان، موضحًا أن صناعة الثقافة مرتبطة بالإعلام والجذب السياحي.

أما النجم صبري فواز فقد أكد على أهمية توفير شاشات سينمائية في شوارع مدينة الأقصر، لتصل الخدمة الثقافية للمواطن في كل مكان ونذهب للناس بالسينما لربط المهرجان بالمواطنين هناك.

وأكدت الاعلامية إنجي علي، على أهمية وجود شركة تسويق للمهرجان وأنها تعلمت الكثير عن الثقافات الإفريقية من خلال متابعتها لدورات المهرجان السابقة، كما وطالبت الفنانة سلوى محمد علي بدعم المهرجان من الجهات الحكومية دون المساس بحرية المهرجان واستقلاليته وأن المهرجانات في العالم يقيمها المجتمع المدني الذي يحمل مصداقية كبيرة.

فيما اعتذرت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان عن الحضور لوجودها في لجنة تحكيم مهرجان كيب تاون السينمائي بجنوب أفريقيا ، والمخرج خالد يوسف لانشغاله بتصوير فيلمه الجديد "كارما"، كما اعتذر المنتج الدكتور محمد العدل والمخرج مسعد فودة نقيب المهن السينمائية عن الحضور لظروف طارئة.

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، بدعم من وزارة الثقافة والسياحة والخارجية والبنك الأهلي المصري وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق