الرئيس الإيراني يشيد بمكانة طهران في الشرق الأوسط ويحذر من الانقسامات السياسية الداخلية

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 01:27 م
الرئيس الإيراني يشيد بمكانة طهران في الشرق الأوسط ويحذر من الانقسامات السياسية الداخلية
الرئيس الايرانى حسن روحانى

أشاد الرئيس الإيراني حسن روحاني الاثنين بمكانة بلاده في الشرق الأوسط، محذرًا في الوقت نفسه من مخاطر الانقسامات السياسية الداخلية.

وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي "مكانة الأمة الإيرانية في المنطقة اليوم أكبر من أي وقت مضى".

وأضاف "أين من الممكن في العراق وسوريا ولبنان وشمال إفريقيا والخليج الفارسي اتخاذ قرار حاسم دون أخذ الموقف الإيراني في الاعتبار؟".

وألقى روحاني كلمته بينما بدأ وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الأحد في الخليج جولة دبلوماسية مخصصة على حد قوله لمواجهة النفوذ الإيراني الذي تعتبره واشنطن عاملا لانعدام الاستقرار في المنطقة.

وطالب تيلرسون بانسحاب "كل المقاتلين الأجانب من العراق" خصوصًا "الميليشيات الايرانية، بما أن المعركة ضد تنظيم الدولة الاسلامية شارفت على نهايتها".

ولم يرد روحانى تحديدا على تصريحات تيلرسون التي قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر أنها مثال "للسياسة الخارجية الأمريكية المشينة التى تتبع البترودولار".

وحذر روحانى من جهة اخرى من الانقسامات بين المسؤولين فى ايران. وقال "يجب الا نعتقد ان التعرض لجانب من النظام السياسى سيعزز فرعا آخر، على العكس فكل نظام الحكم سينهار عندها".

وتتهم واشنطن طهران بزعزعة استقرار الشرق الاوسط وخصوصا فى سوريا ولبنان واليمن.

وقعت إيران فى تموز/يوليو 2015 اتفاقا مع الدول الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا) لمراقبة البرنامج النووى الايرانى اتاح رفع بعض العقوبات الاقتصادية عن ايران مقابل ضمانات حول سلمية برنامجها النووي.

 

 

        

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق