اعرفي أسهل عشر حيل هتخلي ابنك يستمتع بالدراسة.. تحصيل أكثر وذاكرة أنشط

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 01:08 م
اعرفي أسهل عشر حيل هتخلي ابنك يستمتع بالدراسة.. تحصيل أكثر وذاكرة أنشط
يذاكر
ياسمين أحمد

مع بداية امتحانات الميد تيرم الذي يستعد الطلبة لها حاليا ،  أول ما يشغل بال الأمهات هو المذاكرة والعناء الذي يجدونه لإقناع أبنائهم بذلك خاصة إذا كانوا كثيري الحركة، ولكن مع النصائح التي قدمها موقع "سيكولوجي توداي" سوف يقتنع الأبناء بالمذاكرة وبحيل بسيطة.
 
1) الحيل الحسية
يعاني بعض الأطفال من فرط الحركة و النشاط الزائد و هذا يجعل المذاكرة مهمة شبه مستحيلة لكن هناك عدة حلول لمواجهة ذلك منها لف شريط تمارين مطاط حول قدميه و إجلاسه على كرة رياضية كبيرة أو إعطائه علكة لمضغها.
 
2) المؤقت "المنبه"
إذا كان الطفل يواجه صعوبة في بدء عملية المذاكرة فما عليك إلا الاستعانة بالمؤقت , فتتحدون له  كم من العمل يمكنه أن ينجزه في نصف ساعة , أو أن تقترحوا عليه هدية إذا أنجز عملا ما في نفس الوقت .
 
3) تحدثوا إلى المعلم
لا يكون الذنب دائما ذنب الطفل فبعض المدارس تبالغ في فرض الأعمال المنزلية لذا قوموا بزيارة المدرسة واسألوا عن سبب الكم الكبير من الدروس , وعما إذا كان بإمكان دمج بعضها أم حذف جزء منها.
 
4) استراحات قصيرة
اتركوا طفلكم يرتاح بعد العودة من المدرسة على ألا تكون استراحة طويلة و في تلك الأثناء قدموا له بعض البروتينات الصحية و الكربوهيدرات المعقدة فهذا سيغذي دماغه وسيعيد له الطاقة.

5) الهدايا
إذا لم يكن ابنك متحفزا فيمكنك عرض  بعض  الهدايا مثل لعبة محببة ,إذا أنجز العمل على ألا تكون الألعاب إلكترونية , إذ أن لها تأثيرا سلبيا على التحصيل الأكاديمي و التركيز و النوم وإدارة الوقت.
 
6) مدرس منزلي 
لا يحتاج غالبية الأطفال إلى معلم منزلي في حد ذاته , بل يحتاجون فقط إلى وجود شخص يجلس بجانبهم قد يكون والده أو جدة أو أخا أو الأب.
 
7) وفروا الجو المناسب
يبقى الجو المثالي للدراسة هو مكان ذو جدران فارغة إلا من مكتبة و مكتب و كرسي (أو الكرة الكبيرة) , فكلما زادت المثيرات السمعية و البصرية زاد تشتيت الانتباه , و يمكن إضافة القليل من الموسيقى الكلاسيكية.
 
8) مواقع التواصل 
مواقع التواصل سلاح ذو حدين , فيمكن أن تضيع الكثير من الوقت كما يمكن أن تقتصده إذ يمكن للأعمال أن تنجز بشكل جماعي عبر سكايب و تطبيقات التراسل مثلا, ومن الممكن أن يضيع الوقت بلا فائدة عليها.
 
9) كونوا بجوارهم
ينجز الأطفال الكثير من العمل لأنهم لم يجدوا بجانبهم من يساعدهم وليس مطلوبا إنجاز المهام مكانهم , بل فقط البقاء بجانبهم لتقديم المساعدة حين يطلبونها وإرشادهم وتقديم الدعم النفسي لهم.
 
10) تعدد المهام ممنوع
لا تدعوا أطفالكم يتبعثرون بين المهام فمن شبه المستحيل أن يدرس الطفل و هو يشاهد التلفاز كما لا يمكنه الدراسة في مجموعة وكلا منهم ينجز عملا مختلفا ويتناقش حوله , احرصوا على القيام بالمهمة تلو المهمة بالترتيب من الأصعب إلى الأسهل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة