قائمة المحتجزين تكشف: ممول سد النهضة ضمن الموقوفين في السعودية

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 05:50 م
قائمة المحتجزين تكشف: ممول سد النهضة ضمن الموقوفين في السعودية
إيمان محجوب

وضعت الجهات الأمنية بالمملكة العربية السعودية، رجل الأعمال محمد العمودي، رهن الإحتجاز مع عدد كبير من الأمراء والمسئولين ورجال الأعمال السعوديين، على خلفية اتهامات طالتهم بالفساد.

ويعد العمودي أحد أبرز رجال الأعمال الممولين لسد النهضة الذي شيدته أثويبا مؤخرا، ويعتبر أكبر المستثمرين في أديس أبابا وتقدر ثروته بنحو 9 مليارات دولار  .

ووصفت الصحف الإثيوبية العمودي بأنه أكبر مستثمر أجنبي في أديس أبابا، وهو أول من تبرع في حملة تمويل سد النهضة التي دشنها رئيس الوزراء الأثيوبي الراحل ميلس زيناوي، ومنح الحكومة الإثيوبية 88 مليون دولار لإنشاء السد.

ولد محمد العمودي في  أثيوبيا لأب يمني، وأم أثيوبية وعاش في المملكة العربية السعودية، وبدأ بتكوين ثروته في قطاع البناء والمقاولات ثم ما لبث أن وسع نشاطاته نوعياً وجغرافياً بشراء مصافي نفط في كل من المغرب والسويد.


وتعمل شركات العمودي القابضة والتي تعود ملكيتها لمحمد حسين علي العمودي وهي كورال جروب وميدروك جروب أكثر من 40 ألف موظف وتمتلك "كورال جروب "محفظة استثمارية في أوروبا والشرق الأوسط تشمل شركة "برايم بتروليوم شركة النفط الأكبر في السويد، وشركة سفنسكا بتروليوم اند إكسبلوريشن، وسامير (شركة بتروكيماوية ومصفاة تكرير في المغرب) وشركة نفط للخدمات البترولية في السعودية وأخيراً شركة فورتيونا القابضة في لبنان .

 

العمودي ورئيس وزراء أثيوبيا
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة