"رسم الخيال".. ورشة لتعلم الموهبة في معرض الشارقة الدولي للكتاب

الجمعة، 10 نوفمبر 2017 11:50 م
"رسم الخيال".. ورشة لتعلم الموهبة في معرض الشارقة الدولي للكتاب
منار لحام في روشة رسم الخيال في معرض الشارقة الدولي للكتاب
بلال رمضان

عندما يصبح الخيال مدعم بالمعرفة والعلم، يمتلك الفنان أقوى معايير النجاح والتميز، هذا ما تناولته الورشة "رسم من الخيال"، التي أقيمت ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب بدورته الـ36، والذي يختتم فعالياته في 11 نوفمبر الجاري في اكسبو الشارقة.

وقدم الورشة الفنان والمصمم التوضيحي منار لحام، حيث طرح مجموعة من الأشكال وطلب من المشاركين رسمها كل منهم حسب تخليه ونظرته الخاصة، ليتعلم الحاضرون كيفية رسم كل ما يحلو لهم بأقل قدر ممكن من الشخصيات أو الأعمال المرجعية.

وانتقل الرسام مع الحضور بعد ذلك إلى بعد آخر أكثر عمقاً وفلسفة، حيث دعم خيالهم بحقائق ثابتة ومعروفة، حول البناء الصحيح لتكوين شكل الوجه والمسافات الحقيقة بين كل جزء وآخر، فموقع العين دائما يقع في منتصف الوجه والمسافة بين العينين تساوي حجم عين أخرى، إضافة إلى تقديمه العديد من التفاصيل الواقعية في البناء الصحيح للوجه.

وقال منار لحام:" بداية قدمت للمشاركين خلال الورشة مهام صغيرة لرسم أشكال من مخيلتهم، لمساعدتهم على فهم الأشكال من محيطهم بشكل أكبر، ووضحت لهم بأن فهم الشكل يختلف من شخص إلى آخر، وعلى كل شخص فنان أن يصقل لديه القدرة بالتمييز بين المعرفة والعادة فهناك فرق كبير بينهما، فعلى كل فنان أن يدعم موهبته بالمعرفة".

وأضاف الفنان:" عرضت للمشاركين كيفية تشريح الوجه والرأس، وكيف نرسم الوجه من مخيلتنا بشكل كامل، ومن ثم نقوم بتدعيم ما رسمناه بالمعرفة للحصول على شكل واقعي وصحيح وبدون استخدام صور".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق