بالفيديو..تصوير مومياء مصرية قديمة في كاليفورنيا بتقنية الـ 3D دون رفع الغطاء

السبت، 11 نوفمبر 2017 02:00 م
بالفيديو..تصوير مومياء مصرية قديمة في كاليفورنيا بتقنية الـ 3D دون رفع الغطاء
مومياء
لميس محمد

 
كشفت الأشعة المقطعية السابقة لمومياء طفلة تبلغ من العمر حوالي 5 سنوات تدعى " Sherit" من المصريين القدماء التي تم القيام بها في عام 2005 وتعيش حاليا في المتحف المصري Rosicrucian في سان خوسيه فى كاليفورنيا، وترتدى أقراط مستديرة وقلادة من العصر الروماني، مما يشير إلى أنها ربما من عائلة غنية أو قوية، وكشفت التقارير أن الطفلة توفيت بسبب  التهاب السحايا.
 

لذلك قام الباحثون بإحضار الفتاة الصغيرة الفرعونية المحنطة منذ أكثر من 2000 عام من جديد ليتم تصويرها باستخدام أحدث تقنيات التصوير 3D.

ووفقا للتقرير الذى نشر على موقع " iflscience" قالت جولي سكوت المديرة التنفيذية لمتحف Rosicrucian  المصري في بيان: "حاولنا  إحياء قصة هذه الفتاة الصغيرة في مشروع جديد ، التي جاءت إلى متحفنا في عام  1930، ومع ذلك لا نعرف الكثير عنها أو عن حياتها،  لذلك أردنا أن نجد طريقة لمعرفة المزيد عنها .

Sherit

 

وبدأ المشروع  Sherit بتصوير جديد بدقة أعلى باستخدام جهاز الماسح الضوئي المحمول Artec Eva 3D  ، جنبا إلى جنب مع الأشعة المقطعية الأصلية، تم تصوير المومياء هذه المرة بالألوان، التي أظهرت معالم المومياء من الداخل دون الحاجة إلى فتح التابوت الخاص بها.

كما تقول آنا غالدينا، من شركةArtec  التي قامت بفحص المومياء "أنه كان من السهل تصوير هذه المومياء لأنها ظهرت هندسة معقدة، ومتنوعة، وملمس غير متكرر، ونواحي سطح طبيعية، وكانت الصعوبة الوحيدة التي واجهتها هي طلب المتحف عدم حمل الماسح الضوئي فوق المومياء، وهذا أدى إلى الحد من نطاق الزوايا التي يمكن التقاطها، ولكن بفضل براعة الماسحة الضوئية تم تصوير المومياء الداخل ببساطة "

Sherit
 

 

ومن المقرر أن تستعمل نفس التقنية من جديد على العديد من المومياوات المحنطة والجثث الموجودة حول العالم للكشف عن طريقة موتها، واكتشاف المزيد من الأسرار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق