قطعة واحدة تكفي للاحتفال.. اقتصد في تناول حلوى المولد

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 05:00 م
قطعة واحدة تكفي للاحتفال.. اقتصد في تناول حلوى المولد
اختبار السكر - أرشيفية
أمنية فايد

يتزامن الاحتفال باليوم العالمى للسكر والتوعية من خطره بالقرب من احتفالات العالم الإسلامي بالمولد النبوى الشريف وشراء حلويات المولد التي تحتوى على كميات هائلة من السكريات التي يحذر منها الأطباء للحماية من الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى.
 
وترصد الدكتورة "علا محمد" أخصائية التغذية العلاجية مجموعة من الأضرار الناتجة عن تناول السكريات بكثرة وخصوصا حلويات  المولد  وهى..
 
1. السعرات العالية..
تناول حلويات المولد بشكل مكثف يمد الجسم بالسعرات الحرارية العالية وهو ما يؤدى إلى الإصابة بالسمنة ومضاعفاتها الكثيرة التى تقع فى أولها السكر من النوع الثانى.
 
2. كسل في وظائف الكلى والكبد..
تنتشر شوادر بيع الحلويات مجهولة المصدر بأسعار رخيصة وهو ما يجعل الكثيرين يقبلون عليها، وهذه الحلويات قليلة الثمن غابا ما تكون مصنعه فى أماكن غير ملتزمة بمواصفات النظافة المطلوبة، ويمكن أن تكون الحلوى فى حد ذاتها مخزنة من العام الماضى أو تاريخ صلاحيتها منتهى ومكتوب عليها تاريخ حديث، كل ذلك يؤدى إلى كسل فى وظائف الكلى وهوما يؤدى للفشل الكلوى فضلا عن نقل فيروسات للكبد وهم أكثر جهازين هامين للجسم.
 
3. زيادة نسبة الأملاح فى الجسم..
هناك بعض أنواع من حلويات المولد ملونه بمكسبات لون وهى مضرة بالصحة لأن المصانع لا تستخدم مكسبات اللون الطبيعية نظرا لغلاء أسعارها، وهذه المكسبات تعمل على زيادة نسبة الأملاح فى الجسم بالإضافة إلى مشاكل بالجهاز العصبى، وهذه الأملاح لا نشعر بمذاقها نظرا لكثرة السكر ومذاق المكسرات التى تغطى عليها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق