خالد العناني وزير الاكتشافات الأثرية.. والنمنم يصف ربع المصريين بالجهلة (صاعد وهابط)

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 07:06 م
خالد العناني وزير الاكتشافات الأثرية.. والنمنم يصف ربع المصريين بالجهلة (صاعد وهابط)
خالد العنانى وزير الآثار

صاعد وهابط

كشف الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، عن وجود كشف أثرى عالمى جديد، سيتم الإعلان عنه خلال الأسابيع القادمة، مؤكدًا أن الوزارة تعمل على اكتشاف الآثار التى لم يتم الكشف عنها لكننا نجد أحيانًا صعوبة أن مناطق أثرية قديمة أصبح عليها قرى كاملة.

 

كما كشف أن فرثق البحث العامل فى المطرية استخرج 1912 قطعة صغيرة من النصف الثانى للتمثال المكتشف فى المطرية خلال مارس الماضى، بالتعاون بين البعثة المصرية الألمانية، قائلا: "تمثال المطرية طلع واترمّم واتنقل فى موكب مهيب من المطرية فى الفجر، وأكتر من 70 قناة عالمية صوّرت مشهد نقله، وأنا سبت الوزارة وقعدت فى المطرية اليومين دول لحد التمثال ما اتنقل، وكلمة المطرية سبقت أسماء وأخبار رؤساء دول لعدة أيام بسبب هذا الكشف المهم".

 

وأشار إلى وجود جهودا كبيرة تبذلها الوزارة فى سبيل استرداد الآثار المصرية المهربة للخارج، وبالفعل نجحت فى استرداد 500 قطعة خلال العام 2017، و800 قطعة فى 2016، مشيرا فى سياق آخر إلى أن متحف "أبو ظبى" استعار 600 قطعة من متحف اللوفر الفرنسى، بينها قطع مصرية.

 

من ناحية أخري، قال حلمى النمنم وزير الثقافة،:" عندنا 25 مليون مواطن من الجاهلين تماما لا يجيدون القراءة والكتابة، ولذلك نركز على الخدمات السمعية والبصرية، وأيضا أصبحنا ندخل الجامعات ونقيم أنشطة في جامعة القاهرة وطنطا للتعرض لـ3 مليون طالب وطالبة وكذلك المدارس فيها 15 مليون طالب وطالبة، لافتا الى ان فى الفترة الماضية كانت الجامعات أصل التطرف.

 

واعترف النمنم، بتحول قصر ثقافة مدينة العاشر من رمضان، لمخزن منذ عام 94، مشيرا إلي أن قصر الثقافة يعمل بشكل جيد، ويتم الأن تدراك الأمر والعمل على إعادة تأهيل المسرح مرة أخرى قائلا:" العاشر من رمضان مدينة تستحق إهتمام ثقافى كبير نظرا لعدد العمال الكبير بها".

 

وأشار إلى أن الموازنة هى العقبة الكبيرة أمام الوزارة فى خطة التوسع فى إنشاء وتأهيل قصور وبيوت الثقافة بالمحافظات، لافتا إلى أن الوزارة لديها ٥٩٤ قصر وبيت ثقافة على مستوى الجمهورية، منهم ١٧ قصرا وبيت مهدمين منذ أحداث الزلزال، موضحا أن الوزارة طالبت زيادة موازنتها الى ٢٧٤ مليون جنيه العام الماضى، الا ان ما تم تخصيصه مبلغ ٦٦ مليون جنيه فقط.

 

وأكد أنه طبقا لتلك الميزانية فأنه من الصعب أن يتم إصلاح كافة قصور الثقافة  فى عام واحد، وفقا للموازنة التى تم تخصيصها لنا.

 

صاعد

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق