جدل في تل أبيب.. غضب يهود أمريكا من نائبة نتانياهو

الخميس، 23 نوفمبر 2017 06:30 م
جدل في تل أبيب.. غضب يهود أمريكا من نائبة نتانياهو
نتنياهو
عنتر عبداللطيف

دخل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو على خط الأزمة التى تسببت فيها تسيبي حوتوفيلي نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية، التى هاجمت يهود الولايات المتحدة الأمريكية " إنهم يعيشون حياة سهلة تتسم بالرفاهية والترف ولا يرسلون أبناءهم للحرب"، حيث أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم الخميس بيان شديد اللهجة استنكر خلاله التصريحات واصفها بإنها "لا تمثل موقف دولة إسرائيل".

7ECEF073-BB71-4B82-9EFB-527168530576_cx0_cy17_cw0_w1023_r1_s
 
جاءت تصريحات "حوتوفيلي" ردا على حملة أطلقتها منظمة أمريكية يهودية معارضة للإستيطان والاحتلال للضغط على الحكومة الإسرائيلية، لوقف ممارساتها ضد الفلسطينيين.
 
مراقبون قالوا إن الصدام بين نتنياهو ونائبته بوصفه وزيرًا للخارجية يعد الأول بعد أن كان دبلوماسيون إسرائيليون، حذروا من افتقارها الخبرة السياسية والدبلوماسية".
 
 
وقال مكتب نتنياهو إنه "يدين التصريحات العدائية التي صدرت عن تسيبي حوتوفيلي، تجاه يهود الولايات المتحدة الأمريكية.. نحمل كل التقدير ليهود الشتات الذين يعتبرون جزءًا لا يتجزأ من شعب إسرائيل".

كانت تصريحات حوتوفيلي أثارت استنكارا وجدلا واسعا في إسرائيل حيث قالت: إن هناك توترًا متزايدًا بين يهود اسرائيل ويهود أمريكا سواء المتدينين منهم أو حتى بين غير المتدينين، ومن أسباب هذا التوتر، وجود قيود على صلوات اليهود غير الأرثوذكس عند حائط البراق، وخلافات أخرى حول سياسات الحكومة الإسرائيلية ضد العرب والفلسطينيين".

وتمنت حوتوفيلي أن ينتقل يهود أمريكا للعيش في إسرائيل حتى يؤثروا على السياسات بها لافتةإلى أن يهود أمريكا لا يرسلون أبناءهم للحروب ولا يعرفون الشعور بخطر الصواريخ وحياتهم سهلة لأنهم لا يضطرون للقلق على أبنائهم مثل يهود إسرائيل وفق قولها.


 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة