إدانات دولية لحادث تفجير مسجد الروضة.. العالم يتضامن مع مصر ويؤكد: بربري ويتنافى مع كافة الأديان

الجمعة، 24 نوفمبر 2017 04:58 م
إدانات دولية لحادث تفجير مسجد الروضة.. العالم يتضامن مع مصر ويؤكد: بربري ويتنافى مع كافة الأديان
حادث مسجد الروضة
محمد الشرقاوي

أثار حادث استهداف مسجد الروضة بمنطقة بئر العبد بشمال سيناء ردود فعل وإدانات دولية، تجاه الحادث، الذي أسفر عن استشهاد 200 مواطنًا و130 مصابًا.

وزارة الخارجية البريطانية، قالت في بيان لها إن الحادث الإرهابي الذي استهدف مسجدًا بقرية الروضة بمدينة بئر العبد، هو حادث بربري، وذلك على لسان وزير خارجيتها بوريس جونسن.

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي، التفجير الإنتحاري، معتبرًا أن الهجوم على دور العبادة والصلاة هو أمر لا تقبله كافة الأديان والمعتقدات والدين الإسلامي منه براء.  

وأدانت الجامعة العربية في بيان لها الحادث الغاشم، وأعرب أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة عن عميق تعازيه لمصر، قيادةً وحكومةً وشعبًا، سائلاً المولى، عز وجل، أن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام محمود عفيفي، إن أبو الغيط حرص على أن يؤكد في هذا الإطار تضامنه الكامل مع الحكومة المصرية في الحرب الشرسة التي تخوضها ضد الإرهاب الآثم الذي يستهدف، من خلال جرائمه الشنعاء، زعزعة أمن واستقرار مصر، مشيرًا إلى أن جريمة اليوم المروّعة تأتي لتؤكد من جديد أن الدين الإسلامي الحنيف براء ممن يتبنون هذا الفكر الإرهابي المتطرف، وأنهم قد تجرّدوا من كل مبادئ وقيم الإنسانية، وذلك في ظل استهدافهم الدموي للمصلين الأبرياء الذين أدوا لتوهم شعائر صلاة الجمعة.

وأضاف المتحدث أن مثل هذه الجرائم تؤكد أيضًا أن مرتكبيها من أفراد وتنظيمات، ومن يقفون وراءهم بالتمويل والتسليح والمساندة، إنما يسعون لترويع الآمنين وحصد أرواحهم وهدم المجتمعات والعبث بأمنها واستقرارها، وهو الأمر الذي أصبح لزاماً معه أن تسير الدول والحكومات، بما في ذلك على المستوى العربي، بخطى أسرع وأكثر جدية وفاعلية في تنسيق الجهود والإجراءات اللازمة لمواجهة الخطر المستفحل للإرهاب، وأيضًا لمواجهة الفكر المتطرف والمتشدد للتنظيمات التي تعتنق هذا الفكر الظلامي الخارج عن صحيح الدين.

في سياق متصل أعربت سفارة جمهورية العراق في القاهرة، ومندوبيتها الدائمة لدى جامعة الدول العربية عن شجبها الشديد وإدانتها بقوة للاعتداء الإرهابي الغاشم والجبان الذي استهدف  المصلين الأبرياء العزل في مسجد "الروضة".

وأعربت السفارة العراقية، في بيان، عن تعازيها للحكومة المصرية وأهالي الضحايا وعموم الشعب المصري الشقيق بهذا الحادث الجلل، مؤكدة مساندة ودعم العراق لمصر في تصديها للجماعات الإرهابية، مشيرة إلى أن هذه الجرائم الإرهابية ما هي إلا تعبير عن يأس وخذلان الإرهابيين بعد الهزائم النكراء التي لحقت بهم على يد رجال القوات المسلحة والشرطة البواسل.

وأعربت سلطنة عمان عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الإرهابي والهجوم المسلح على مسجد الروضة بشمال سيناء اليوم الجمعة، مؤكدة في بيان لها تضامنها مع مصر الشقيقة ضد آفة العنف والإرهاب بشتى صوره وأشكاله، ودعت كافة دول العالم إلى بذل المزيد من الجهود لمحاربته والتصدي له بكل الوسائل والسبل الممكنة.

وأدانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، في بيان لها، هذه الجريمة الإرهابية الآثمة التي تتنافى مع كل القيم والمبادئ الإنسانية وتعاليم الشريعة الإسلامية السمحاء والأديان السماوية.

وقالت الوزارة إن هذه الجريمة النكراء تكشف بما لا يدع مجالا للشك عن الوجه القبيح للإرهاب الأسود الذي لا يراعي للنفس البشرية وأماكن العبادة أي حرمة. وتكشف أيضا زيف ادعاءات الجماعات المتطرفة التي ترتدي عباءة الدين لتبرير أعمالها البربرية بينما الإسلام منها براء.

وأكدت موقف دولة الإمارات الرافض للإرهاب بكل صوره وأشكاله والداعي إلى ضرورة تعزيز التنسيق بين دول العالم وتكاتف جهود المجتمع الدولي لضمان اجتثاث هذه الآفة الخطيرة التي تهدد الأمن والاستقرار العالميين والقضاء على مسبباتها وتجفيف منابع تمويلها.

في الوقت ذاته، أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، التفجير الإرهابي، وقالت في بيان لها: "الإرهاب انتهاك جسيم لحقوق الإنسان، يستوجب المساءلة والمحاسبة"، مشددة على أهمية ملاحقة الإرهابيين وضمان منع إفلاتهم من العقاب.

وطالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، بالعمل الجماعي الدولي لمكافحة الإرهاب، وملاحقة الدول والكيانات المسؤولة عن دعم الإرهاب وتوفير التمويل والتدريب والتسليح للإرهابيين، فضلا عن منح ممثليهم الملاذات الآمنة.

وأدان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في برقية بعث بها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الجمعة، الهجوم الإرهابي البشع الذي استهدف مسجد الروضة في شمال سيناء، مؤكدًا في البرقية بحسب بيان للديوان الملكي الهاشمي، تضامن الأردن الكامل مع مصر، والوقوف إلى جانبها في مواجهة خطر الإرهاب الذي يستهدف الجميع دون استثناء.
 
وعبر العاهل الأردني عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة للرئيس السيسي وأسر الضحايا بهذا المصاب الأليم، سائلا الله العلي القدير أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ورضوانه، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.
 
وتلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، عاهل المملكة العربية السعودية، أعرب خلاله عن إدانته الشديدة للحادث الإرهابي الآثم، مؤكدًا تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب مصر وشعبها، للتصدي للإرهاب ومحاولاته النَيل من أمن الشعب المصري واستقراره.
 
وبعث الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمیر الكويت، برقیة تعزية إلى الرئیس عبدالفتاح السیسي، عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته في ضحايا الهجوم الإرهابي الآثم، قائلًا إن هذا العمل الإرهابي الذي يتنافى مع الدين الإسلامي الحنيف ومع كافة الشرائع والأعراف والقيم الإنسانية، لم يراع منفذوه حرمة بيوت الله وحرمة الأنفس التي حرمها الله تعالى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق