مفاجأة سارة.. أدوية مرض الملاريا تساعد فى مكافحة السرطان

السبت، 25 نوفمبر 2017 01:00 م
مفاجأة سارة.. أدوية مرض الملاريا تساعد فى مكافحة السرطان
بعوضة الملاريا

أشارت أحدث الأبحاث الطبية أن العقاقير المستخدمة لعلاج الملاريا، وهى "الكلوروكين" و"الهيدروكسيكلوروكين" ، أن لها دورمحتمل فى علاج السرطان .
 
وأوضح البحث الذى استعرض أكثر من 190 دراسة فى كيفية تأثير عقارى الكلوروكين" و "هيدروكسيكلوروكين" على الخلايا السرطانية ، يمكن لأدوية الملاريا أن تزيد حساسية الأورام للعلاجات السرطانية الموجودة.
 
وأفصحت النتائج المتوصل إليها، من جامعة "لوفير" فى بلجيكيا أن هذه العقاقير تستحق المزيد من التحقيقات السريرية فيما يتعلق بعدد من أنواع السرطان"،فى حين شهدت الولايات المتحدة انخفاضا فى معدلات الوفيات بالسرطان فى السنوات الأخيرة، فإن المرض لا يزال يشكل عبئا كبيرا على الصحة العامة.
 
وفى العام الماضي، تم تشخيص أكثر من 1.6 مليون حالة إصابة جديدة بالسرطان فى أمريكا وأكثر من 595،000 حالة وفاة به، وبالنظر إلى أن السرطان يزداد مقاومة للعلاجات القائمة، فهناك حاجة ماسة للكشف عن طرق جديدة لمكافحة المرض.
 
ويعد عقارا "الكلوروكين"، "الهيدروكسيكلوروكين"، فى مقدمة الأدوية المستخدمة لعلاج ومنع الملاريا، كما يمكن أن تستخدم فى علاج الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، غير أن هناك ثروة من الأبحاث تشير إلى أن هذه الأدوية قد تكون لها أيضا خصائص مضادة للسرطان.
 
ومن أجل استعراضها، قام الباحثون بتحليل نتائج أكثر من 190 دراسة حيوانية وبشرية قيمت تأثيرات عقارى "الكلوروكين" ، "الهيدروكسيكلوروكين على أنواع مختلفة من السرطان.
 
ودرس الباحثون تأثير هذه العقاقير على نماذج متعددة للسرطان ما قبل السريري، وأظهرت النشاط على العديد من المسارات الداعمة للسرطان، وجنبا إلى جنب مع مجموعة واسعة من العلاجات الأخرى.. وأظهرت غالبية هذه الدراسات فعالية علاجية محسنة بالمقارنة مع العلاج الأحادى مع الأدوية المضادة للسرطان القائمة".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة