وزارة التربية والتعليم تعلن الطوارئ في شمال سيناء.. شوقي يطالب بالوقوف دقيقة حداد.. حجازي يبحث مشاكلهم قريبا.. وقوافل تعليمية لغرز «الوطنية»

السبت، 25 نوفمبر 2017 03:36 م
وزارة التربية والتعليم تعلن الطوارئ في شمال سيناء.. شوقي يطالب بالوقوف دقيقة حداد.. حجازي يبحث مشاكلهم قريبا.. وقوافل تعليمية لغرز «الوطنية»
مسجد الروضه
ريم محمود

سارعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بوضع خطة للعمل علي إعلان الطوارئ في محافظة شمال سيناء بعد حادث مسجد الروضة، وذلك عن طريق متابعة المدارس هناك أول بأول من خلال التواصل المستمر مع مسؤلين التربية والتعليم، بالاضافة الي توجيه الوزير الدكتور طارق شوقي بإعلاء قيم الوطنية ونبذ العنف من خلال الأنشطة المدرسية.


بحث ظروف طلاب بئر العبد ومساعدتهم

قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سوف يجتمع مع مدير مديرية شمال سيناء ومدير إدارة بئر العبد التعليمية قريبا، وأكد أن هذا الإجتماع يأتى لبحث مطالبهم ومساعدتهم بما يحتجونه وذلك عقب تعرض قرية بئر العبد للحادث الارهابي الذي تم في مسجد الروضة.

وأضاف حجازي في تصريح خاص لـ«صوت الأمة»  أنه سوف يبحث ظروف الطلاب بما لا يؤثر عليهم تربويا، قائلا :« أنا شخصيا الموضوع مأثر فيا جدا وأتقدم بتعازي لجميع أهالي قرية بئر العبد».

قوافل تعليمية قريبا داخل «العريش»

في السياق ذاته كشفت  إيمان حسن مدير الإدارة المركزية للأنشطة التربوية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنها ستقوم بعمل قوافل تعليمية قريبا في العريش، وأكدت أنه يتم ترسيخ الأنشطة التربوية لنشر القيم بين الطلاب علي رأس هذه القيم الوطنية، مؤكدا أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قد وجه اليوم أن تكون خطة الأنشطة التربوية (الخطابة – الصحافة المدرسية – التربية الفنية .... إلخ)، وبرامج التربية الاجتماعية والتوجيه والإرشاد التربوي خلال الفترة الراهنة حول تضمين المفاهيم والقيم المصرية الأصيلة المستمدة من التعاليم الدينية الوسطية وذلك بناء علي ماحدث في مسجد الروضة ببئر العبد بشمال سيناء.

إطلاق 27 قيمة أخلاقية بالمدارس

وكانت قد أطلقت الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية برئاسة إيمان حسن بوزارة التربية والتعليم مبادرة تحت عنوان «إحياء القيم الأصيلة فى نفوس الطلاب» وذلك منذ بداية العام الدراسي الجديد، وقالت إيمان، إن إدارة الأنشطة أعدت 27 قيمة يتم توزيعهم على 27 أسبوع الدراسة ليتم تفعيل قيمة كل اسبوع، والحديث عنها فى الإذاعة المدرسية وتطبيقها خلال اليوم الدراسي ضمن الأنشطة، مؤكدة أن الوزارة تهدف إلى اتجاه جديد في الانشطة المدرسية، حيث لم تتوقف فقط على الحركة والرياضة بينما تسعى الوزارة إلى أن تكون الأنشطة « أسلوب حياة
».

وكشفت عن مفاهيم الـ 27  قيمة والتي تقوم وزارة التربية والتعليم بتطبيقها داخل المدارس وهم ( أداب الحوار والتعبير عن الرأى، إحياء ذكري أبطال الوطن، آداب الاختلاف، الاستفادة من بنك المعرفة المصري، الحفاظ على المكتبات العامة، نبذ التعصب والعنف، حق الجار، الإيثار، الأمانة، العطاء دون إنتظار مقابل، التضحية، الصدق،الوفاء بالعهد، إتقان العمل، ترشيد الاستهلاك، احترام ثقافة عقائد الآخر، التسامح، الإدخار، صلة الرحم، بر الوادلين، حسن النية وعدم التخوين، إحترام الكبير).

وأضافت أن من ينفذ هذه القيم داخل المدارس هم أخصائيي الأنشطة التربوية داخل المدرسة وسوف يتم متابعته عن طريق الإدارة العامة التابعة لموجهو الأنشطة بالإدارات التعليمية على مستوى المحافظات.

توجيهات وزير التربية والتعليم بشأن حادث الروضة

وأصدر الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بيان صحفي اليوم قال إنه ينعى أبناء مصر من ضحايا حادث الإرهاب الغاشم الذي وقع يوم الجمعة الموافق 24/11/2017، بمسجد الروضة ببئر العبد بمحافظة شمال سيناء، وصرح شوقى أن الوزارة ستبذل قصارى جهدها لمحاربة الأفكار الإرهابية عن طريق التعليم والتفكير والتنوير لأبنائنا الطلاب.

وفي هذا الصدد أصدر شوقى تعليماته باتخاذ اللازم نحو الآتي:

الوقوف لمدة دقيقة حدادًا على أرواح ضحايا الحادث أثناء الطابور المدرسي، التأكيد على تحية العلم وترديد النشيد الوطني أثناء الطابور المدرسي، تخصيص الفترة الدراسية الأولى بكل المدارس وبجميع الصفوف الدراسية؛ لتناول دور مصر في مواجهة الإرهاب والتحديات الراهنة، وعدم تخليها عن معركة التنمية والبناء.

وتتناول الفترة المخصصة للتعبير بالمدارس خلال الأسبوع الجاري تناول موضوعات (نبذ العنف والتطرف – التسامح – قبول الآخر - المواطنة - ترسيخ قيم الولاء والانتماء – تعزيز الفكر الديني الوسطي -الدعوة إلى الاصطفاف الوطني وتماسك كافة أطياف الشعب المصري - محاربة الإرهاب).

وتخصيص إحدى فقرات الإذاعة المدرسية لمواساة أسر ضحايا الحادث الإرهابي الغاشم، وتناول دور مصر في محاربة الإرهاب وما يتطلبه الأمر من تضافر كل الجهود من أجل دحره والقضاء عليه، والتأكيد على مواصلة مسيرة النجاح بمعركة التنمية والبناء والنهوض والارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطن المصري، وتوجيه خطة الأنشطة التربوية (الخطابة – الصحافة المدرسية – التربية الفنية.... إلخ)، وبرامج التربية الاجتماعية والتوجيه والإرشاد التربوي خلال الفترة الراهنة حول تضمين المفاهيم والقيم المصرية الأصيلة المستمدة من التعاليم الدينية الوسطية.

والتنسيق مع مديريات وزارة الأوقاف والكنائس المصرية لدعم إقامة ندوات داخل المدارس؛ لتوعية الطلاب بأهم القضايا والتحديات الراهنة، والدعوة إلى الاصطفاف الوطني في مواجهة الإرهاب، وغرس قيم المواطنة والتسامح وتفهم أسس الحرية والعدالة من حقوق وواجبات وشعور بالمسئولية تجاه الوطن، والمواطنين

إجازة يومين لطلاب قرية الروضة

وحول موقف الدراسة، أعلنت مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء عن منح طلاب مدارس قرية الروضة، إجازة يومين، تضامنًا مع حادث مسجد الروضة الإرهابي
.

جاء ذلك بناء على توجيهات السيد اللواء محافظ شمال سيناء، حيث قررت إدارة بئر العبد التعليمية منح مدارس وطلاب قريتي الروضة ومزار إجازة لمدة يومين، وهما الأحد والإثنين الموافقين ٢٦/٢٧/١١/٢٠١٧ ، وذلك نظرًا للظروف التي تمر بها المنطقة في الوقت الحالي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق