جوجل يحتفل بذكرى ميلاد رتيبة الحفني.. ماذا تعرف عن سيدة الأوبرا المصرية؟

السبت، 02 ديسمبر 2017 10:50 ص
جوجل يحتفل بذكرى ميلاد رتيبة الحفني.. ماذا تعرف عن سيدة الأوبرا المصرية؟
جوجل يحتفل بذكرى ميلاد رتيبة الحفني
عنتر عبداللطيف

في 16 سبتمبر عام 2013، توفيت الفنانة الكبيرة رتيبة الحنفنى، أول سيدة تتولى منصب مدير دار الأوبرا المصرية عن عمر ناهز 82 عامًا بسبب هبوط في الدورة الدموية، وهي الفنانة التي احتفى بها محرك البحث الشهير «جوجل» اليوم في الذكرى الـ 86 لميلادها.

ولدت الحفني عام 1931، وأجادت عزف البيانو منذ سن الخامسة ودرست لموسيقى في ألمانيا، وشاركت بالغناء في أوبريت "الأرملة الطروب" عام 1961، ولعبت دور البطولة في أوبرا "عايدة" ونالت جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2004.

 
 
يرجع الفضل إلى رتيبة الحفني في تأسيس مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في بداية التسعينات، وبعدها تولت رئاسة المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية، كما أسست الفرقة القومية للموسيقى العربية، وكورال أطفال الأوبرا.
 
رتيبة الحنفي
 
أبرز مؤلفات رتيبة الحفني هي: أم كلثوم، ومحمد عبد الوهاب.. حياته وفنه، ومحمد القصبجي.. الموسيقي العاشق، والموسوعة الموسيقية الميسرة، والسلطانة منيرة المهدية والغناء في مصر قبلها وفي زمانها.
 
كما ساهمت الحفني كخبيرة في إنشاء المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت لمدة 13 عاماً وأسست أول كورال أطفال في مصر، عام 1961، وفرقة أم كلثوم للموسيقى العربية التابعة لأكاديمية الفنون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق