أداه بيانية جديدة تساعد الأطباء في علاج مرضى الألزهايمر

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 02:30 م
أداه بيانية جديدة تساعد الأطباء في علاج مرضى الألزهايمر
الزهايمر

مر​ض​​ الزهايمر ه​و  الأكثر شيوعاً لكبار السن ، فهو مرض تقدمي يدمر الذاكرة وغيرها من الوظائف العقلية الهامة ، ونجح فريق من العلماء الأمريكيين فى تطوير أداة جديدة أطلق عليها اسم "الحاصل المعرفي" تفيد الأطباء والعاملين فى مجال الرعاية الصحية، خاصة أطباء الأسرة، في تحديد التدهور المعرفي الطبيعي بين أعراض ظهور مرض الزهايمر العصبي، كما يمكن أن ​ت​ساعدهم على رصد التدهور المعرفي لدى المرضى قبل حدوث أضرار لا رجعة فيها.
 
وقال دكتور المخ والأعصاب فى كندا أنه على غرار "المخططات النمو"، المستخدمة فى طب الأطفال، والرسوم البيانية المعرفية، تمكن أداة "الحاصل المعرفى" الأطباء برسم بيان بالأداء المعرفي لأي مريض على أساس عوامل العمر، والتعليم وتتبع التغيير المعرفى مع مرور الوقت".
 
وفى نفس السياق أثبتت النتائج المتوصل إليها ، أن الأداة الجديدة تسمح للأطباء بالتدخل وربما علاج كبار السن
 
الأسر المزودون بأداة "الحاصل المعرفى"، أصبحوا الآن فى وضع أفضل للمساهمة فى الكشف وتتبع مراحل تطور مرض​​ الزهايمر، حيث يعد مرض الخرف مشكلة متنامية فى جميع أنحاء العالم، فى ظل العديد من الحالات غير مشخصة.
 
وأكدت الأبحاث عدم وجود علاج فعال حتى الآن لمرض الزهايمر،و يتم اختبار العلاجات المحتملة وبعض عوامل الخطر ، مثل النظام الغذائى ، ممارسة الرياضة ، كما يمكن أن تتأخر مراحل العلاج الأولية .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق