الرياضة و التلوث ....5عوامل مهمة تؤثر على الصحة العامة للإنسان

الأحد، 10 ديسمبر 2017 12:00 م
الرياضة و التلوث ....5عوامل مهمة تؤثر على الصحة العامة للإنسان
الرياضة
ياسمين أحمد

كل ما نتعرض له في حياتنا اليومية يكون له تأثير على صحتنا ، سواء أكان بالإيجاب أو السلب ، ولكن هناك خمسة عادات لها تأثير مهم وواضح على العمر البيولوجي للإنسان ، وهذه العوامل حسب ما بينها مجموعة من العلماء من جامعة "ديكن " بأستراليا هي :

1) النظام الغذائي 
أكد الباحثون في دراستهم أن حمية البحر الأبيض المتوسط فعالة وتحافظ على صحة الإنسان ، حيث تدعم العضلات الوظيفية و العقلية ، كما أنها تحد من أمراض القلب و الأوعية الدموية . 

2) التوتر
أشار العلماء إلى أن التوتر له آثار سلبية عديدة على "التيلوميرات" التي تحدد طولها عمر وصحة خلايا الجسم ، لذلك أوصى الخبراء بإتباع تقنيات التأمل و التنفس وتخفيف الضغوط .  

3) التدخين 
لاشك أن التدخين أضراره عديدة ويرتبط دائما بانخفاض إنتاج "الكولاجين " ويضر بمرونة الجلد في أنحاء الجسد ،  ويؤدي لترهل الجلد وتجعده ، وأوضحت الدراسة أن الذين يواصلون التدخين بمنتصف العمر يفقدون ما لا يقل عن 10 أعوام من حياتهم .

4) التلوث
تعد عوادم السيارات المادة الأكثر سمية لبشرة الإنسان ، وتلف الجلد يحدث نتيجة التلوث ويعد أكثر ضررا من الأشعة  التي تسببها أشعة الشمس فوق البنفسجية . 

5) الرياضة 
تبطئ ممارسة الرياضة عملية الشيخوخة ، وتقلل من العمر البيولوجي حتى 10 سنوات ، كما بينت الدراسة أن ممارسة الأنشطة البدنية تساعد أكثر على خفض السن البيولوجي .
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق