12 فائدة للشمندر(البنجر) تدعم الصحة العقلية والجنسية

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 07:00 م
12 فائدة للشمندر(البنجر) تدعم الصحة العقلية والجنسية
الشمندر
كرستين سامى

الشمندر  والمعروف في مصر باسم  البنجر واحد من الخضروات الصحية ، المستخدمه في علاج العديد من الأمراض طبيعيا بفضل مكوناته الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن ، ويعرف بلونه الأحمر المميز بسبب صبغة تسمى "بيتالين" ، كما أن البعض يلقبه باللفت الأحمر، وهو يحتوى على العديد من الفوائد الرائعة التي تدعم الصحة العقلية والجنسية . 
 
نقل عن موقع "بولد سكاى" الشمندر يحتوى على عناصر غذائية أخرى مثل الفيتامينات والمعادن و المغنيسيوم والمنجنيز والحديد والبوتاسيوم والنحاس ، وله 12 فائدة صحية وهي : 

1_يخفض ضغط الدم:
يعتبر الشمندر واحد من أصح الأطعمة في العالم ، يعمل على زيادة تدفق الدم في الجسم بسبب وجود النترات، والذي يحول الجسم إلى أكسيد النيتريك ، ويعمل على توسيع الأوعية الدموية.

2_يمنع الإصابة بالسرطان :
الشمندر يمنع أنواع معينة من السرطان مثل الرئة والجلد وسرطان القولون ، وهي تتكون من صبغة تسمى "بيتاسيانينز "، التي تتعارض مع نمو الخلايا السرطانية.

3_يحافظ على صحة القلب: 
الشمندر يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ، والألياف الموجودة في الشمندر تقلل الكولسترول ومستوى الدهون الثلاثية عن طريق زيادة الكولسترول الجيد في الجسم.

4_يحسن صحة الكبد :
الشمندر هو واحد من أفضل الأطعمة لتحسين صحة الكبد ، بسبب تكونه من مضادات الأكسدة والفيتامينات والحديد والكالسيوم والبيتين ،كما أن البيتين يساعد الكبد للقضاء على السموم والألياف ويزيل السموم التي تم إزالتها من الكبد.

5_يحسن القدرة على التحمل:
الشمندر يجعل العضلات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود، وتعزيز القدرة على التحمل ، بسبب وجود النترات  التي تعمل على تحسين تدفق الدم، الذي يلعب دورا رئيسيا في تعزيز مستويات الطاقة.

6_يقلل الالتهاب:
الشمندر يحتوي على حمض الفوليك والألياف وبيتالينز ، والتي تجعل الشمندر من أفضل الأطعمة المضادة للالتهابات ، كما انه يقلل من الألم، وتورم والاحمرار.

7_يعزز مستوى الهيموغلوبين :
استهلاك الشمندر ضروري جدا للهيموغلوبين للبقاء في المستوى الأمثل لجسمك ، ويمكن أن يسبب انخفاض مستوى الهيموجلوبين فقرالدم، والتي يمكن الوقاية منها عن طريق تناول البنجر يوميا.

8_يعزز صحة الدماغ :
الشمندر يعمل على تحسين المرونة العصبية للدماغ عن طريق تحسين الأوكسجين من القشرة الحسية الجسدية، وهي منطقة من الدماغ التي تثيرالخرف ، كما أن أكسيد النيتريك يسمح لخلايا الدماغ على التواصل مع بعضها البعض، وبالتالي تعزيز صحة الدماغ.

9_يساعد في إزالة السموم :
للتخلص من السموم ، تناول الشمندر يوميا لإزالة السموم من الجسم ، فالشمندر يساعد في عملية إزالة السموم بطريقة سريعة 

10_فوائد الشمندر للحمل :
الشمندر مفيد للنساء الحوامل بسبب النترات الموجودة فيه، كما أنه غني بحمض الفوليك المهم جدا للنساء أثناء الحمل خصوصا في الثلاث أشهور الأولى .

11_تحسين الصحة الجنسية :
الشمندر يحتوي على كمية جيدة من البورون، والمعادن التي ترتبط مباشرة بإنتاج الهرمونات الجنسية ،والشمندر يحتوى على البيتين الذى يعمل على أرتياح العقل و التربتوفان يساهم في السعادة.

12_ضبط السكر :
الشمندر يحتوي على حمض ألفا ليبويك، وهو مضاد للأكسدة الذي يقلل من مستويات الجلوكوز ويزيد من حساسية الأنسولين ، كما أنه يساعد على تخفيف التغيرات الناجمة عن الإجهاد في مرضى السكري.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة