في الذكرى الـ104 لإصدارها.. الكلمات المتقاطعة تنشط المخ وتحمى من الشيخوخة

الخميس، 21 ديسمبر 2017 06:00 م
في الذكرى الـ104 لإصدارها.. الكلمات المتقاطعة تنشط المخ وتحمى من الشيخوخة
كلمات متقاطعة
أمنية فايد

يحتفل اليوم العالم بذكرى ابتكار لعبة "الكلمات المتقاطعة" في صورتها الأولى والتي أصدرتها جريدة "نيويورك ورلد" لأول مرة في صحيفتها عام 1913، وكانت هي الوسيلة الوحيدة لجذب عدد اكبر من القراء آنذاك.
 
 
 
 لم يكن في تقدير مصممى اللعبة أن تكون هذه اللعبة هي محور دراسات عديدة في القرن الحالي حيث اكتشف العلماء والباحثين ان حل لعبة الكلمات المتقاطعة يعمل على تنشيط الدماغ ويساعد في علاج أمراض المخ المختلفة والتي تقع في مقدمتها "ألزهايمر".
 
وبالبحث وإجراء التجارب على عدد كبير من الأفراد بمختلف الأعمار كشف الباحثين أن ممارسة لعبة الكلمات المتقاطعة تساعد في تنشيط مناطق محددة في الدماغ على الأداء الأفضل والأسرع فهو يساعد على إشغال العقل والتفكير المنطقي الأفضل حتى يصل إلى الحلول الصحيحة، فضلا عن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الشيخوخة وألزهايمر لكبار السن حيث تعمل لعبة الكلمات المتقاطعة بانتظام على تقوية مهاراتهم الذهنية وذاكرتهم ويمكنهم من أداء أعمالهم اليومية بكفاءة.
 
وفي بريطانيا أظهرت دراسة أن الكلمات المتقاطع من الحلول الحديثة للإقلاع عن التدخين حيث يساعد على تخفيض التدخين بنسبة 60%.
 
 وفى نفس السياق يقول الدكتور "جمال فرويز" أستاذ الطب النفسى بالأكاديمية الطبية ، رغم الفوائد الكثيرة لألعاب الكلمات المتقاطعة والسودكو إلا أن التكنولوجيا حولتها على أجهزة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر ويعتقد الكثير أنها تقوم بنفس الفوائد، وهذا غير صحيح علينا العودة مرة أخرى للعبة الكلمات المتقاطعة باستخدام الورقة والقلم حتى نستفاد منها في تنشيط المخ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة