297 مليون دولار سر نقل جواتيمالا سفارتها في إسرائيل للقدس

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 08:00 ص
297 مليون دولار سر نقل جواتيمالا سفارتها في إسرائيل للقدس
القدس
كتب أحمد عرفة

يبدو أن تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بدأت تجعل بعض الدول تتخذ نفس قراره، فبعد جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت نهاية الأسبوع الماضي، بـ 3 أيام خرجت إحدى الدول التي أيدت قرارت ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، لتعلن نقل سفارتها بإسرائيل إلى القدس.

جواتيمالا، التي كانت ضمن الـ 9 دول المؤيدة لقرار ترامب والرافضة لمشروع قرار لصالح القدس، خرجت مساء أمس لتعلن أنها بصدد نقل سفارتها بإسرائيل للقدس،  فبعد قرار الرئيس الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية لها، اتخذت جواتيمالا نفس القرار.

 

وذكرت شبكة "سكاي نيوز"، الإخبارية، أن رئيس جواتيمالا قال إن بلاده ستنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس.

 

ويبدو أن المساعدات الأمريكية لبعض الدول ، أصبحت عامل ضغط عليهم بالشكل الذي جعلها تتخذ نفس مسار الولايات المتحدة الأمريكية، فبعد أن هدد الرئيس الأمريكي بوقف المساعدات عن أي دولة ستعارض قراره بشأن نقل سفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس، بدأت دول تحذو حذوه.

 

وبالنظر إلى حجم المساعدات التي تتلقاها جواتيمالا من واشنطن، سنجد أن هذه الدولة تحصل على مساعدات سنوية من أمريكا قتدر بـ 297 مليون دولار، لتعد ضمن أحد أكثر الدول التي تتلقى مساعدات، وهو ما يبدو كان عامل ضغط عليها لاتخاذ نفس القرار.

 

وحول القرار الذي اتخذته جواتيمالا بنقل سفاراتها في إسرائيل للقدس، قال محمد حامد، الخبير في شئون العلاقات الدولية، إن جواتيمالا دولة ليس لها أي ثقل على المستوى الدولي، وتصريحات رئيسها تعد تصريحات استهلاكية، لا يجب الالتفات إليها، فدولة مثل التشيك قالت ذلك في وقت سابق.

 

وأضاف الخبير في شئون العلاقات الدولية، لـ"صوت الأمة"، أن ما فعلته جاوتيمالا من تصريح رئيسها بنقل السفارة الخاصة ببلاده بإسرائيل إلى القدس هو تصرف غير أخلاقي وغير مقبول، وإسرائيل ترغب في أمريكا أولا لما لها من ثقل.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق