10 احتفالات سنوية عالمية لا يعرف المصريون عنها شيء.. يوم للالتزام ويوم للعب

السبت، 30 ديسمبر 2017 03:00 م
10 احتفالات سنوية عالمية لا يعرف المصريون عنها شيء.. يوم للالتزام ويوم للعب
ارشيفية
أمنية فايد

مع انتشار أيام عالمية دولية يهتم بها الجميع كالطفولة والأمومة  وذوى القدرات الخاصة، هناك أيام أخرى تم تأسيسها من قبل بعض الأفراد والمهتمين بالجانب الاجتماعى ولكنها لم تأخذ حيز الانتشار أو العالمية كغيرها.
 
وبالنظر إلى احتفالات العالم نجد أنها ليست جميعها تافهة ولكن منها احتفالات تعمل على نشر الوعى الصحى والمجتمعى لدى الكثيرين ، ومن بين هذه الأيام والتي يجب تفعيل الاحتفال بها في مصر وهى..

1. كتابة خطة عمل شهرية..
وتم تحديد شهر ديسمبر للاحتفال بهذه الفكرة، والهدف منها الاعتياد على وضع خطط مرتبة للعمل للانتهاء منها والوصول إلى هدفك بأسرع طريق.
 
2. يوم اللعب..
قد يبدو في البداية أنه يوم تافهة ولكن في الحقيقة هذا اليوم يهدف إلى تشجيع الأطفال على الألعاب اليدوية بعيدا عن الالكترونية، واهتم البريطانيون بهذا اليوم منذ عام 1975 واختاروا يوم 20 ديسمبر من كل عام للاحتفال به بهدف تشغيل مخهم وتنمية مهاراتهم.
 
3. يوم الأجداد..
ويتم الاحتفال به يوم 10 سبتمبر من كل عام، ويهدف هذا  لتقدير وتكريم الأجداد نظرا لدورهم الكبير في تربية الأحفاد والتأثير في شخصيتهم بخبراتهم وحكايتهم التي يروها لهم.
 
4. يوم تناول التفاح الأحمر..
وجاءت فكرة هذا اليوم من قبل مؤسسات تغذية صحية، تقديرا منهم لقيمة وفوائد التفاح للجسم، وتم اختيار يوم 1 ديسمبر من كل عام للاحتفال بهذا اليوم لنشر التوعية في العالم عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة بأهمية تناول التفاح، ولم تقتصر هذه الجمعيات على يوم واحد في السنة للتوعية بأهمية هذا النوع من الفاكهة ولكن تعددت الأيام خلال السنة لكل أنواع الفواكهة ذات الفائدة الكبيرة.
5. يوم عدم شراء شيء من الأسواق..
وجاءت فكرة هذا اليوم منذ عام 1992 في اليوم التالى للجمعة السوداء، وذلك نظرا لجنون الشراء الذى يصاب منه الجميع في ذلك اليوم، حيث وجد مؤسسوا اليوم، وهم من الجمعيات الكندية الخاصة بالنظم الاقتصادية، أن هناك الكثير من الجماهير يقوموا بشراء ما لا يحتاجون إليه في ذلك اليوم وكلن بسبب الخصومات الهائلة يقوموا بشرائه ، وهو ما يؤدى إلى فقد فكرة خصومات الجمعة السوداء لقيمتها الأساسية، ويشارك في الاحتفال بهذا اليوم أكثر من 65 دولة ليس من بينهم مصر.
 
6. يوم ممرضة غرفة العمليات..
بدأ الاحتفال بهذا اليوم عام 1989 بناء على قرار حاكم ولاية "آيوا" الامريكية، تقديرا لدور ممرضة غرفة العمليات في مساعدة الطبيب في انقاذ المريض أثناء إجراء العمليات الجراحية المختلفة، ويتم الاحتفال به يوم 14 نوفمبر من كل عام.
 
7. يوم الالتزام..
تحتفل به بعض الدول الأوربية في أول يوم في السنة من كل عام، ويهدف اليوم إلى بداية العام الجديد بالعمل على الالتزام في جميع تحركاتنا طوال العام، وبدأ الاحتفال به عام 1960.
 
8. يوم اصطحاب ابنك إلى المكتبة..
ويتم الاحتفال بهذا اليوم يوم 2 فبراير، وبدأ الاحتفال به عام 2011 ويشارك في الاحتفال بهذا اليوم ما يقرب من 40 دولة أوروبية ليست من بينها مصر، ويهدف اليوم لقضاء أطول وقت ممكن في المكتبة للاعتياد على قراءة الكتب.
 
9. يوم طبيب الأسنان..
طبيب الأسنان من أكثر التخصصات التي يهرب منها المريض، فهو مؤلم بالنسبة له في كل الأحوال، ولا يذهب إليه المريض إلا بعد صراع طويل مع الألم والمسكنات، وتم تخصيص يوم 6 مارس من كل عام لنشر الوعى بأهمية زيارة طبيب الأسنان لتجنب الكثير من المشكلات الصحية.
 
10. يوم البقاء بعيدا عن الشمس خصوصا فترات الذروة ..
يتم الاحتفال به يوم 3 يوليو من كل عام، وهو لنشر التوعية بأهمية عدم التعرض للشمس حتى لا يصاب الأفراد بأنواع ضربات الشمس المختلفة، وتم اختيار هذا اليوم نظرا لانتشار فكرة "التان" بالتعرض للشمس وهو ما يؤدى إلى ضربات الشمس وأنواع من سرطانات الجلد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق