4 خطوات سهلة تساعدك في تربية طفلك من دون عنف بدني أو نفسي

الثلاثاء، 23 يناير 2018 11:00 م
4 خطوات سهلة تساعدك في تربية طفلك من دون عنف بدني أو نفسي
تربيه الطفل
كتبت أمنية فايد

لم يعد العقاب الذي يمارسه الأهل مع أبنائهم هو الخبطة الطفيفة أو الحرمان من الألعاب المفضلة لديهم، ولكن وصل الأمر إلى العقاب البدني الشديد الذي يؤثر على نفسية وسلوك الأطفال الذى تحول حاليا إلى حد العنف الشديد.
 
وفى هذا السياق، قالت الدكتورة "نبيلة السعدى" أخصائية التواصل الاجتماعى والاستشارات الأسرية والزوجية، "للعنف أنواع كثيرة من البدنى والنفسى، ورغم اختلاف الأسلوبين إلا أن النهاية واحدة وهى ضياع الأبناء، ويعتبر العنف البدنى أكثرهم أثرا . 
 
وأضافت، "يواجه الآباء والأمهات صعوبة بالغة فى إقناع أطفالهم بالتصرفات الصحيحة وهو ما يجعلهم يتعاملون بعنف شديد من ضرب فى أماكن مختلفة من الجسم دون أن يعرفوا أن هذا الأسلوب يؤثر بالسلب عليه نفسيا، ولكن هناك خطوات صحية للعقاب تساعد الأهل فى استماع الأبناء لنصائحهم دون أن يؤثر عليهم نفسيا، وهذه الخطوات هى..
 
1. يقوم الأب بعمل جدول يحتوى على كل ما يحبه الطفل من ألعاب وأماكن للتنزه.
2. أمام كل نقطة يقدر الأب عدد النجوم التى يجب أن يحصل عليها الطفل حتى يحصل على هذه الهدايا، مثل أماكن التنزه = 20 نجمة، لعبة جديدة = 30 نجمة، شيكولاته = 10 نجوم، زيارة لأبناء الأعمام أو اللعب مع الزملاء فى النادى =15 نجمة وهكذا.
3. يبدأ الأب فى شرح الجدول لأبنائه على أنها لعبة جديدة تساعدهم على تحقيق أمانيهم، ويتم جمع النجوم بمجرد الاستماع إلى نصائح الوالدين.
4. نضع هذا الجدول على باب الغرفة حتى تضعوا سويا النجمة وجمعهم سويا.
 
وتابعت "نبيلة": "عند تجميع النجوم لابد أن يفى الأهل بما وعدوا به للطفل حتى يعرف أن ما يقوم به الأب هو حقيقة ويمكن أن تنفذ، وفى حالة خطأ الطفل يخصم من نجومه وبهذا يحرم من الألعاب والأشياء المحببه لديه، وبهذا يتعلم الطفل أن الانصات إلى حديث الأهل أمر هام.
 
وأشارت الدكتورة "نبيلة" إلى أن الطفل سيكون متجاهل لقواعد الجدول فى الأيام الأولى له ولكن الإصرار والجديه من الأم والأب فى تنفيذه سيقنعه أن الموضوع جد ويقوم بتنفيذه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق