الشوكولاتة والتوت واللب السوري.. أهم الأطعمة التي تحارب البرد والزكام

الجمعة، 26 يناير 2018 05:30 م
الشوكولاتة والتوت واللب السوري.. أهم الأطعمة التي تحارب البرد والزكام
الشوكولاتة
أمل عبد المنعم

نزلات البرد والزكام من الأمراض المنتشرة في فصل الشتاء، وتحتاج مع تناول الأدوية أطعمة معينة تساعد على الحد منها، مع الحفاظ على أخذ قسط من الراحة .

ولذلك قمنا بجمع الأطعمة التي يمكن تناولها، وتكون الأفضل أثناء هذه الفترة، وهي كالتالي:

الأسماك

تحتوي أسماك السلمون والماكريل على نسبة عالية من فيتامين د، علاوة على احتوائهم على مركبات الأوميجا 3 عظيمة الفائدة التي يجتاجها الجسم لمكافحة الأنفلونزا.

 

المشروم

يحتوي عيش الغراب على مادة السلينيوم والتي تساعد خلايا الدم البيضاء على انتاج السيتوكينات المكافحة للأمراض، كما يحتوي أيضا على البيتا جلوكان وهو من الألياف المضادة للبكتريا ويساعد على تنشيط الخلايا المكافحة للفيروس والعدوى.

الزبادي

يحتوي بشكل طبيعي على مضادات الميكروبات اللازمة للحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي لذا من المهم تناول كوب من الزبادي يوميا لتحسين مناعة الجسم بشكل عام.

البطاطا

تحتوي على البيتا كاروتين وهو يعتبر مهم للغاية لنمو وتطور خلايا الجهاز المناعي، بالإضافة إلى أن بعض الأغذية البرتقالية اللون تحتوي على نفس المركب.

الثوم

يحتوي على المادة المضاد للبكتريا، وأظهرت الدراسات أن من يتناولون فصين بشكل يومي يقل تعرضهم لنزلات البرد بنسبة 46%.

اللحوم

اثبتت الدراسات أن اللحم البقري ولحم الجدي الخالي من الدهن من أهم تلك الأطعمة الغنية بالزنك والتي يجب ادراجها في النظام الغذائي اليومي لمحاربة الفيروسات.

البرتقال والفراولة

بهما عنصر غنى جدا بفيتامين سي وهو الفيتامين الأول لمكافحة البرد أو الأنفلونزا وبالفعل أثبتت دراسات عدة دور فيتامين سي في التخفيف من حدة أعراض البرد وتقليل مدته.

اللب السوري

يحتوي على فيتامين E المعروف كمقوى للمناعة وكمضاد للأكسدة وأكدت الدراسات على أن تناول اللوز واللب السوري يحد كثيرا من الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

الكركم

هو من أنواع التوابل المفيدة جداً، حيث يحتوي على مركب مضاد للالتهاب يسمى "كركيومين"، وهو يساعد في تنشيط الخلايا عن تقوية مناعة الجسم.

التوت

من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تعالج وتقي من نزلات البرد والسعال، ويقلل التوت البري نسبة التعرض للإصابة بنزلات البرد بحوالي 33%.

 

الشوكولاتة الداكنة

غنية بعنصر الـ"ثيوبرومين" المضاد للأكسدة الذي يساعد في القضاء على السعال، كما أثبتت الدراسات قدرته على كبح السعال عند الأشخاص المصابين بالالتهاب الشعبي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق