قطر قاعدة عسكرية طلعلها دولة.. توسيع "العديد" الأمريكية بالدوحة

الثلاثاء، 30 يناير 2018 09:56 ص
قطر قاعدة عسكرية طلعلها دولة.. توسيع "العديد" الأمريكية بالدوحة
تميم بن حمد
عنتر عبداللطيف

بالتزامن مع انطلاق "الحوار الاستراتيجي القطري-الأمريكي" ،اليوم الثلاثاء، بمشاركة وفد رفيع المستوى، يضم وزراء الخارجية تنظيم الحمدين محمد آل ثاني، والطاقة والصناعة محمد السادة، والمالية علي العمادي.والدولة لشؤون الدفاع خالد العطية.

 

اللافت أن أكثر من 11 ألف عسكري ، غالبيتهم من سلاح الجو الأمريكى، يتمركزون في قاعدة "العديد" العسكرية الجوية، على بعد 30 كلم جنوب غرب العاصمة القطرية الدوحة حيث تزعم واشنطن انها تستخدمهم فى الحرب على داعش رغن ان هذه القاعدة كانت موجودة قبل ظهور تنظيم داعش.

1024440879
 

"خالد العطية" وزير الدفاع القطرى أعلن اعتزام الدوحة توسيع قاعدة "العديد" الأمريكية، لتكون قاعدة "دائمة"،واستضافة البحرية الأمريكية.

تابع "العطية ":"أن "القادة العسكريين ببلاده يخططون مع نظرائهم بوزارة الدفاع الأمريكية،لرؤية 2040، لتوثيق العلاقات العسكرية الثنائية".

 

جاءت تصريحات "العطية" في مقابلة أجراها ،مع مؤسسة "هيرتيج فاونديشن" البحثية، في واشنطن، حول العلاقات العسكرية القطرية الأمريكية، وذلك  قبل ساعات من انطلاق الحوار الإستراتيجي القطري الأمريكي بالعاصمة الأمريكية لافتا إلى إن " لدى بلاده خططا بشأن توسيع قاعدة العديد لتكون قاعدة دائمة".

 

وحول الدورالذي يمكن أن تلعبه به واشنطن في الأزمة الخليجية، قال العطية:"الوحيد الذي يستطيع حل مشكلة الخليج هو الرئيس الامريكي دونالد ترامب، ويستطيع أن يحلها بمكالمة هاتفية واحدة".

 

يذكر أن قطر دأبت مؤخرا على شراء أسلحة بمليارات الجنيهات وتجنيد مرتزقة فى جيشها من قبيل السودانيين وغيرهم وهو ما أثار ردود افعال واسعة حيث ان مساحة قطر رغم مواردها من الغاز لا تستلزم كل هذا الجيش الذى لا يعرف أحد حتى لحظة كتابة هذه السطور سيحارب من بالضبط إلا أنه يمثل فى الوقت ذاته تهديدا لجيرانها فى الخليج.

 

الجدير بالذكر أن كل من مصر و السعودية والإمارات والبحرين كانوا قد قطعوا علاقاتها مع الدوحة، بعد تأكيد تورطها فى دعم للإرهاب.

989
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق