هل المجتمع الدولي جاد في إعمار العراق؟.. 3 مليار من واشنطن وتعهد للعبادي بجذب الاستثمارات

الثلاثاء، 13 فبراير 2018 07:56 م
هل المجتمع الدولي جاد في إعمار العراق؟.. 3 مليار من واشنطن وتعهد للعبادي بجذب الاستثمارات
حيدر العبادى
كتب أحمد عرفة

بعد أن خرج رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ليعلن أن بغداد تخلصت نهائيا من عناصر تنظيم داعش الإرهابي، ليهتم المجتمع الدولي بملف إعمار العراق، وهو ما دفع إلى عقد مؤتمر دولي تستضيفه الكويت، لبحث سبل هذا الإعمار، وهو ما يثير تساؤلات حول ما إذا كان المجتمع الدولي جاد بالفعل في مساعي إعمار العراق؟، وهل ينجح المؤتمر الدولي في مهمته؟

العراق بدورها قدمت وثيقة رسمية لرؤيته الواضحة والموضوعية لإعادة الأعمار فى مؤتمر الكويت، حيث قال الأمين العام لمجلس الوزراء العراقى، مهدى العلاق، إن العراق بالرغم من موارده الطبيعية والبشرية يحتاج إلى دعم أكبر لتجاوز المرحلة القادمة".

وأضاف أن العراق وبالتعاون مع البنك الدولى بصدد وضع الإطار العام لهيكل التعامل مع القروض والمنح والضمانات والتأكيد على شفافية التعامل مع اتفاقيات وبرامج التمويل.

 

من جانبه أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي – بحسب ما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على تويتر، أن العراق جاهز لجذب الاستثمار في مشاريع اقتصادية في المحافظات المحررة من داعش

 

وأوضح رئيس الوزراء العراقي، أن العراق قادر على استقطاب رؤوس الأموال لبدء مرحلة إعادة الإعمار.

 

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أن واشنطن ستوقع مذكرة تفاهم بقيمة 3 مليارات دولار لإعادة إعمار العراق خصوصا في مجال النقل، موضحا أن العراق يبني شراكات مهمة لإعادة الإعمار وجذب الاستثمار

 

وحول التحديات التي تواجه إعمار العراق، قال الدكتور طارق فهمي، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن هناك رغبة حقيقية لدي الدول لإعمار العراق، خاصة مع الدور الحيوي للأمم المتحدة والدول الإسكندنافية تحديدا والتي لعبت دورا في الوصول للمؤتمر لكن هناك مخاوف من تكرار مؤتمرات إعمار العراق والدول المانحةً ودوّل الجوار وقد سبق أن عقدت دون جدوى.

وأضاف استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة،  لـ"صوت الأمة"، أن هناك دور مباشر من أمريكا التي قد تعطل دخول دول بالاسم كما أنها ترغب في مقايضات سياسية مقابل تمرير قبولها، موضحا أن هناك مخاوف من فشل المؤتمر لأن برنامجه في واضح، فالرقم المحدد 77 مليار دولار، والبعض يرى أنه يزيد عن 100، موضحا أن أبرز التحديات هي غياب إرادة الإعمار وتسييس البعض للمؤتمر.

 

وكان وزير الخارجية العراقى إبراهيم الجعفرى، أكد أن الإرهاب خلف 18 ألف شهيد و36 ألف جريح وخمسة ملايين نازح فى العراق، معتبرا أن وحدة العراقيين كانت عنصرا مهما فى تحقيق النصر.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق