بعد 13 عاما من اغتياله.. من قتل رفيق الحريري؟ (تقرير)

الأربعاء، 14 فبراير 2018 09:30 م
بعد 13 عاما من اغتياله.. من قتل رفيق الحريري؟ (تقرير)
رفيق الحريرى
كتب- محمد أبو ليلة:

في مثل هذا اليوم قبل ثلاة عشر عاما وبينما كان رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري يسير في موكبه بالقرب من فندق سان جورج ببيروت، انفجرت قنبلة حجمها يقرب من ألف كيلو جرام من مادة التي ان تي في موكبه، أودت بحياته هو وعدد من حراسه الشخصيين وأحد أصدقاه بالإضافة إلى  وزير الاقتصاد اللبناني الأسبق باسل فليحان، ودفن الحريري مع حراسه في موقع قريب من جامع محمد الأمين.
 
لكن السؤال الذي ظل يؤرق عدد كبير من المتابعين للمشهد السياسي اللبناني إلى وقتنا هذا من الذي قتل رفيق الحريري؟

أين محاكمة قتلة الحريري؟
عندما تم انتخاب ميشال عون رئيسا للجمهورية في تسوية سياسية أوصلت أيضا سعد الحريري إلى سدة رئاسة الوزراء، برز كلام في الأروقة السياسية اللبنانية حول أحد بنود هذه "التسوية" الذي يرمي إلى التخلي عن المحكمة الخاصة بلبنان.
 
غير أن البيان الوزاري الذي عُرض لاحقا جعل هذا الكلام غير وارد  حينما أعلن عن تمسك لبنان وحرصه على جلاء الحقيقة وتبيانها في قضية اغتيال رفيق الحريري. 

حزب الله
بعد اغتيال الحريري شرعت الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة بتشكيل محاكمة دولية لاغتيال الحريري وبعد بدء التحقيق فإنه تم العثور على أدلة دامغة تثبت تورط ميليشيات حزب الله في عملية الإغتيال، وعقب إغتيال الحريري حصلت عدة انفجارات واغتيالات ضد شخصيات مناهضة للوجود السوري في لبنان وكان من بينها سمير قصير، جورج حاوي. 
 
وكانت المحكمة وجّهت أصابع الاتهام في العام 2011 إلى أربعة أشخاص هم سليم جميل عياش ومصطفى أمين بدر الدين وحسين حسن عنيسي وأسد حسن صبرا، وجميعهم  أعضاء بحزب الله اللبناني، حيث أن الأدلة التي جمعتها الشرطة اللبنانية وتلك التي جمعها في وقت لاحق محققون تابعون للامم المتحدة يؤشر بشكل قوي إلى أن القتلة من حزب الله.
 
كما أشارت عن وجود اتصالات لاسلكية توصلت إليه الشرطة اللبنانية ومحققو الأمم المتحدة تشير بقوة إلى أن فرقة اغتيالات تضم ثمانية أفراد يدعمها حزب الله كانت وراء اغتيال الحريري.
 
وتضمن التقرير أسماء أعضاء حزب الله الضالعين في عملية الاغتيال، كما يشير إلى مقابلات مع عدة مصادر من داخل التحقيق الذي تجريه الأمم المتحدة وبعض سجلات اللجنة وبينها هاتف خلوي ودليل آخر عن اتصالات لاسلكية يشير الى ان حزب الله هو محور القضية.
 
تيار المستقبل الذي يتزعمه نجل رفيق الحريري ورئيس الوزراء اللبناني الحالي، سعد الحريري، دعا إلى مختلف الأطياف السياسية اللبنانية للمشاركة في مهرجان يقام بمناسبة الذكرى الثالثة عشر على اغتيال رفيق الحريرين لكنه لم يتم توجيه أية دعوات إلى حزب الله. 

الحريري وتحرير لبنان
وكان أشهر مواقف وإنجازات رفيق الحريري إنه كان متمسكًا بحق لبنان بالمقاومة واسترجاع الأرض من الإسرائيلين، واتفاق نيسان الذي حيد المدنيين في مقاتلة إسرائيل وحق المقاومة في العمل على تحرير الأراضي المحتلة، كما أنه ساهم بإعمار وسط بيروت بعد الحرب الأهلية عن طريق شركته وقد حمل المشروع اسم سوليدير، كما قام بتثبيت مكانة لبنان الاقتصادية والسياحية في العالم العربي والغربي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا