أسباب عديدة للإمساك..والسيدات الأكثر تعرضا له والعلاج يتوقف علي التشخيص الصحيح

السبت، 24 فبراير 2018 07:00 م
أسباب عديدة للإمساك..والسيدات الأكثر تعرضا له والعلاج يتوقف علي التشخيص الصحيح
الدكتور محمد الشربيني
عفاف السيد

الإمساك من أكثر شكاوى أمراض الجهاز الهضمى شيوعاً حيث قدرت أخر الإحصاءات الطبية العالمية أن ما يقارب من ١٢٪ من الناس حول العالم يعانون من ما يعتبرونه إمساكاً مزمناً.

وعن التشخيص والجديد في علاج الإمساك يقول الدكتور محمد الشربيني أستاذ الأمراض الباطنة والجهاز الهضمي والكبد بكلية طب القصر العيني : علي الرغم من انتشار الإمساك، لكن حجم المشكلة لم يقدر تقديراً كاملاً حيث أن مرضى الإمساك لا يذهبون لاستشارة طبيب الجهاز الهضمى إلا بعد حدوث مضاعفات الإمساك مثل البواسير و الشرخ الشرجى .

ويضيف :شكوى الإمساك تحدث لجميع الأعمار ولكنها قد تنتشر أكثر في المسنين كما أن السيدات يعانون أكثر من الرجال .و لتشخيص مريض الإمساك تشخصياً صحيحاً لابد من توافر بعض الأعراض مثل تغير قوام البراز وشكله و عدم إحساس المريض بالراحة التامة بعد الإخراج و صعوبة التبرز بالإضافة إلى قلة عدد مرات الإخراج إلى أقل من ٣ مرات أسبوعياً وقد يلجأ المريض إلى استخدام بعض الوسائل التى تساعده علي الإخراج .
إذا تواجدت أعراض آلام بالبطن و انتفاخات شديدة فقد يكون مريض الإمساك يعانى من متلازمة القولون العصبى الممسك و إذا صاحبت أعراض الإمساك بعض العلامات مثل عدم استطاعة إخراج الريح أو وجود قئ مستمر فلابد من التأكد من عدم وجود إنسداد معوى .

وقد يكون الإمساك كما يقول الدكتور محمد الشربيني   نتيجة أسباب مبدئية أو وظيفية مثل صعوبة الإخراج نتيجة القولون العصبى و ضعف حركة القولون أو إضطراب في انقباض عضلات الحوض والشرج أثناء الإخراج , و قد يكون الإمساك نتيجة أسباب ثانوية مثل قلة تناول السوائل و الألياف بالإضافة إلى استخدام الشاى و القهوة والكحوليات بشكل مفرط وقد تكون الأسباب الثانوية نتيجة وجود إلتواءات أو أورام بالقولون وقد تكون الأسباب الثانوية نتيجة وجود مشاكل خارج الجهاز الهضمى مثل مشاكل الغدد الصماء كمرض السكرى و نقص هرمون الغدة الدرقية و أيضاً أمراض الأعصاب كمرض الشلل الرعاش و أمراض السكتة الدماغية و مرض الشلل الرعاش . كما يمكن أن يكون نتيجة لتناول بعض الأدوية مثل مضادات الإكتئاب وبعض أدوية الضغط و بعض الڤيتامينات قد يؤدى أيضاً إلى الإمساك .

لمعرفة أسباب الإمساك و كيفية علاجه وبعض المضاعفات التى تنتج عنه  يقول الدكتور محمد الشربيني :لابد من معرفة التاريخ المرضى للشخص الذى يعانى مع الكشف الطبى الدقيق و قد نحتاج لعمل بعض الفحوصات المعملية من تحاليل و أشعات وقد يحتاج الأمر إلى اللجوء لعمل منظار علي القولون .
ولمعالجة الإمساك لابد من معرفة السبب لإمكانية علاجه بالإضافة للإكثار من السوائل والألياف الطبيعية و الإهتمام بالأكلات الصحية و الرياضة المنتظمة وإعطاء العقاقير اللازمة من الأنواع المختلفة من الملينات بالإضافة إلى علاج المضاعفات الناتجة من الإمساك .
 

 

 

 

 

تعليقات (1)
Very informative
بواسطة: Ahmed badawy
بتاريخ: الإثنين، 26 فبراير 2018 04:20 م

Very nice and useful article.

اضف تعليق


الأكثر قراءة