"أعطونا الطفولة"... كيف تؤثر طفولتك على تطور الشخصية في الكبر

الأحد، 25 فبراير 2018 11:00 ص
"أعطونا الطفولة"... كيف تؤثر طفولتك على تطور الشخصية في الكبر
طفلة
إسراء سرحان

"اقترف البشر أخطاء كثيرة ولكن أسوأ جريمة اقتُرفت على الإطلاق هي التخلي عن الأطفال وإهمال ينبوع الحياة، فمرحلة الطفولة هي المرحلة التي تنمو فيها كل خلية من خلايا جسم الطفل وكل حاسة من حواسه، وبالتالي علينا أن نتصرف "اليوم" وألا نترك الأمور إلى "الغد"-جابرييلا ميسترال-، فالعلاقة التي يعيشها الأطفال في سن مبكرة مع والديهم، هي التي تحدد تطور شخصيتهم وعلاقاتهم مع الآخرين في المستقبل.

أطفال
 
وتعتبر الطفولة مرحلة حساسة للغاية، في  تطور شخصية الطفل، فالعديد من المشاكل التي يعاني منها البالغون تنشأ نتيجة لهذه المرحلة من حياتهم، ولذلك يجب أن نضع في اعتبارنا أن كل ما نختبره في مرحلة الطفولة يترك بصمة في عقولنا.

أنواع التعزيز وأهميتها على تنمية الشخصية

عندما يتعلق الأمر بتعليم الأطفال، يمكننا أن نختار التعزيز الإيجابي أو السلبي، وأفضل شيء يجب القيام به هو إيجاد أرضية وسط بين النقيضين، والتعزيز الإيجابي هو عندما نحتفل بالأشياء التي يقوم بها الأطفال بشكل جيد، وتجاهل ما يفعلونه بشكل سيء أو غير صحيح، وهذا قد يؤدي إلى ارتفاع احترام الذات، مما قد يجعل الطفل غير قادر على تحمل مسؤولية أخطاءه.

طفله

أما التعزيز السلبي، من ناحية أخرى، يركز بشكل خاص على كل ما يفعله الطفل بشكل سيء، هذا يمكن أن يسبب انخفاض تقدير الذات، مما يجعلهم لا يثقون من أنفسهم، وخاصة بالمقارنة مع من حولهم، ويعد كلا النقيضين سلبيين ويؤثران على شخصية أي طفل، ولذلك يجب إيجاد منطقة وسط بينهم.


تطور الشخصية خلال مرحلة الطفولة

كما رأينا، تطور الشخصية خلال مرحلة الطفولة حساس جدا لنوع التعزيز والتعلق الذي يتم إنشاؤه، وذلك بفضل العلاقة التي يحافظ عليها الآباء والأمهات، وخاصة الأمهات، مع أطفالهم وبالتالي، فمن المفيد جدا أن نعرف كيفية إعطاء الأطفال الاهتمام اللازم ، وعدم السماح لمشاكل العلاقة الخاصة بنا أن تؤثر عليهم وضمان أن نستطيع أن نقدم لهم مشاعر الآمان.

طفل

لسوء الحظ، الآباء عادة لا تضع هذا في الاعتبار وبسبب مسؤولياتهم والعمل، يتجنبون الاهتمام بشكل مستمر بأطفالهم، ومع ذلك، لا يمكننا أن ننسى أن تنمية الشخصية تحدث خلال مرحلة الطفولة، وأنه في أيدي الوالدين بذل كل ما في وسعهم لتجنب احتمال وجود مشاكل معينة في المستقبل في شخصية أبنائهم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق