10 أطعمة غنية بمعدن السيلينيوم الواقي من الأمراض.. سمك التونة والسلمون والبيض (إنفوجراف)

الأحد، 04 مارس 2018 04:00 م
10 أطعمة غنية بمعدن السيلينيوم الواقي من الأمراض.. سمك التونة والسلمون والبيض (إنفوجراف)
10 أطعمة غنية بمعدن السيلينيوم
أمل عبد المنعم

السيلينيوم هو معدن نادر يعمل جنبا إلى جنب مع فيتامين E للمساعدة في منع الأكسدة المضرة للجسم، وأيضا يلعب دورا رئيسيا في مساعدة اليود، وهو معدن حيوي آخر لتنظيم عملية التمثيل الغذائي، ويساعد في إعادة تدوير فيتامين C في الجسم لتحسين الحماية الخلوية الشاملة.

ويشير موقع "boldsky"، أن الجسم المنخفض في السيلينيوم، قد يؤدي إلى خلل في الغدة الدرقية، والعقم لدى الرجال والنساء، والاكتئاب، وأمراض القلب، وضعف جهاز المناعة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان، السيلينيوم يدعم إزالة السموم ويزيل السموم من الأعضاء مثل الغدة الدرقية والكبد، لذلك يجب أن تبدأ تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم.

اطعمة

البيض

الجميع يدركون أن البيض مصدرا ممتازا للبروتين ولكنها مصدر جيد من السيلينيوم كذلك، بيضة كبيرة تحتوي على 15 ميكروجرام من السيلينيوم، وهو 21 في المائة من القيمة اليومية، وهناك مواد غذائية أخرى ومعادن موجودة في البيض مثل الفوسفور وفيتامين د وفيتامين ب 12 والريبوفلافين.

الفطر

الفطريات الصالحة للأكل غنية في السيلينيوم، 100 جرام من الفطر تحتوي على 11.9 ميكروجرام من السيلينيوم، و 17 في المائة من القيمة اليومية، وهي أيضا مصادر جيدة للنياسين والنحاس والبوتاسيوم والريبوفلافين وفيتامين (د) وفيتامين سي.

الجبن

 منتج به 100 جرام من الجبن تحتوي على 15 ميكروجرام من السيلينيوم الذي هو 20 في المائة من القيمة اليومية، وبصرف النظر عن السيلينيوم، والجبن يحتوي على الكالسيوم والفوسفور والبروتين وفيتامين أ.

المكسرات

عالية في السيلينيوم، 6-8 المكسرات البرازيلية تحتوي على 544 ميكروجرام من السيلينيوم، وهو 100 في المائة من القيمة اليومية، كما تحتوي المكسرات البرازيلية على 30 في المائة من الألياف الغذائية، وهي أيضا مصدر جيد للمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، ولكن تستهلك المكسرات بكميات معتدلة، لأنها تحتوي على السعرات الحرارية العالية.

 الشوفان

 حبوب الإفطار الصحية التي تحتوي على كميات عالية من السيلينيوم، 100 جرام من الشوفان تحتوي على 34 ميكروجرام من السيلينيوم، الشوفان به أيضا مصادر ممتازة من المعادن الأخرى مثل الفوسفور والمغنيسيوم والمنجنيز، الشوفان أيضا منخفضة في الكوليسترول والدهون المشبعة.

البيف

لحم البقر لحم غني في السيلينيوم، وخاصة الكبد لحوم البقر، 100 جرام من لحوم البقر يحتوي على 91.4 ميكروجرام من السيلينيوم، وهو 131 في المائة من القيمة اليومية، لحم البقر له المعادن الأخرى مثل الفوسفور والنحاس والحديد، ومع ذلك تستهلك في الاعتدال، لإنه مرتفع في الكوليسترول.

 الدجاج

 مصدر ممتاز من البروتين والسيلينيوم جدا، 100 جرام من الدجاج يحتوي على حوالي 27.6 ميكروجرام من السيلينيوم، وهو 39 في المائة من القيمة اليومية، الفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة في الدجاج هي النياسين وفيتامين B6 والبوتاسيوم والفوسفور.

سمك التونة

 100 جراما من سمك التونة يحتوي على 80.4 ميكروجرام من السيلينيوم، وهو 115 في المائة من القيمة اليومية، كما تحتوي أسماك التونة على أحماض أوميجا 3 الدهنية والفيتامينات المعقدة B، كما أنها منخفضة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

سمك السلمون

 100 جرام من سمك السلمون يحتوي على 41.4 ميكروجرام من السيلينيوم، وهو 59 في المائة من القيمة اليومية، الأسماك لديها صفر السعرات الحرارية وانخفاض في الكربوهيدرات ويحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 6.

اللحم التركي

مصدر جيد جدا للبروتين والسيلينيوم أيضا، به 100 جرام منه يحتوي على 22.8 ميكروجرام من السيلينيوم، وهو 33 في المائة من القيمة اليومية، لحوم تركيا لديها محتوى منخفض من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية والكربوهيدرات وهو مصدر جيد جدا من الفوسفور والريبوفلافين.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق