كشف حساب وزير النقل أمام البرلمان بعد حادث قطاري المناشي.. عرفات: شيلت ناس بإيدى من الضحايا.. و70% من مشروعات السكة الحديد قروض.. ويعد: هتشوفوا شبكة جديدة تماما وكل القطارات هتكون VI

الأحد، 04 مارس 2018 02:38 م
كشف حساب وزير النقل أمام البرلمان بعد حادث قطاري المناشي.. عرفات: شيلت ناس بإيدى من الضحايا.. و70% من مشروعات السكة الحديد قروض.. ويعد: هتشوفوا شبكة جديدة تماما وكل القطارات هتكون VI
وزير النقل الدكتور هشام عرفات

 

جلسة دسمة لوزير النقل الدكتور هشام عرفات، بمجلس النواب في جلسته العامة برئاسة الدكتور على عبد العال، لتقديم كشف حساب عن تطورات شبكة السكة الحديد، حيث جاء في البداية قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن مرفق السكة الحديد متهالك ولا سبيل للخروج من هذا النفق المظلم سوى السير على نهج عدد من الدول الأجنبية والعربية المجاورة وهى مشاركة القطاع الخاص فى تحسين مستوى الخدمة.

وأضاف عبد العال، خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة الآن، بمجلس النواب، أن الحديث عن قدرة الدولة على النهوض بمستوى الخدمات دون المشاركة يكاد يكون مستحيلا، ولا سبيبل سوى المشاركة ثم المشاركة.

وأكد رئيس مجلس النواب، على أن المشاركة ليست بالأمر الجديد ولكن هناك العديد من الدول التى سبقتنا فى هذا المجال وشهد القطاع لديها تحسن كبير بالفعل، متابعا: أثق فى رد الوزير وأعلم ما يقدمه لمرفق وتفانيه فى العمل.


وزير النقل يعد النواب: "هتشوفوا سكة حديد جديدة تماما"


أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، إن هناك إرادة سياسية لتطوير السكة الحديد، مشيراً إلى أن مشاكل مرفق السكة الحديد ليست وليدة اللحظة إنما منذ 60 عاماً، وهي متراكمة، لكن هناك إرداه سياسية، قائلاً : " إذا كنتم لا تشعرون بوجود هذه الإرادة فهذه مشكلة لدي".

جاء خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الأحد، تعقيباً علي البيانات العاجلة التي تقدم بها أعضاء مجلس النواب بعد الحادثة الأخيرة التي شهدها خط المناشي بعد اصطدام القطار رقم 678 ركاب بقطار محمل بالطفلة فى محطة الطيرية التابعة لمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، بقطار بضائع.

ووعد عرفات، بأن يكون هناك سكة جديد بشكل مختلف في ضوء التطويرات التي تشهدها حالياً بتكلفة 55 مليار جنيه تنتهي في 2022، ومن المتوقع أن تظهر بوادرها في منتصف 2019، قائلاً : "هتشوفوا سكة جديد جديدة تماماً .. وسجلوا عليا الكلام دا".

وقال عرفات، إنه يتم العمل حالياً علي تطوير الخطوط الأعلى في نسبة الإشغال، لاسيما أن أحد الاشكاليات تتمثل في أن حجم الحركة أحيانا يزيد عن السعة القصوى.

ونوه عرفات، إلي أنه يتم تشكيل لجنة عليا، في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، تضم في عضويتها وزارة النقل وأساتذة الجامعات والكلية الفنية العسكرية لمراجعة وضع شبكة السكك الحديدية بأكملها والجرارات المستخدمة، والخروج بتوصيات لتحديد حالتها وإمكانية استخدامها وتطويرها.

وزير النقل: لم نضف أي خطوط جديدة للسكة الحديد منذ 60 عاما

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إنه يجب التعامل مع حادث قطار البحيرة بطريقة تمنع تكراره مرة أخرى وعدم التعامل بأسلوب العاطفة والذي نمارسه منذ 25 عاما ولم يحل أي مشكلات.

وأضاف وزير النقل، خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب والمنعقدة اليوم الأحد، إنه لم يتم إضافة خطوط جديدة لشبكة السكة الحديد منذ أكثر من 60 عاما بما يستوعب الطلب على النقل والزيادة السكانية، مشيرا إلى أن الرحلات اليومية زادت من 440 رحلة إلى 922 بواقع مليون راكب سنويا، وهو الأمر الذي يتطلب بالضرورة تطوير الشبكة وإضافة خطوط جديدة لها.

وأكد «عرفات» أنه منذ عام 1950 لم يتم إضافة أي خطوط جديدة للشبكة والبالغة 5200 كيلو متر، وأن الإضافات التي تمت كانت في ازدواج بعض الخطوط من محافظة أسيوط لوحتى أسوان.

وزير النقل أمام البرلمان: "شيلت ناس بإيدى من ضحايا قطار المناشي"
 

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل أن 98% من الجرارات بالسكة الحدديد قديمة ومتهالكة والمفروض أن تقف وعندما عقب بعض النواب مطالبين باجراء صيانة لها.

أكد الوزير :" مفيش حاجة اسمها صيانة المفروض تقف لأن عمرها الافتراضى انتهى مشيرا خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم ردا على بيانات عاجلة من النواب حول حادث قطار المناشى إلى انه لدينا جرارات تعمل من عام 76حتى 80 على الخطوط أى انها شغالة 37 سنة وفى كل دول العالم الجرار يعمل لمدة 12سنة ويجرى له صيانة كاملة فيعمل لمدة 12سنة أخرى .

وقال الوزير:"عندنا مصيبة ومشكلة كبيرة ويجب أن أضع أمامكم الحقائق وأن نجمد العواطف  قائلا المصاب أليم وأنا اكتر واحد حاسس بيه فأنا شيلت ناس بإيدى.

وأشار الوزير إلى انه لدينا مشكلة فى ورش السكة الحديد لافتا إلى أنه لم يتم تطويرها من سنة 1965 وتساءل:" طيب السكة الحديد ماشية ازاى مجيبا ماشية بمجهود ناس احنا بنهاجمهم كل يوم واحنا لم نوفر لهم اى امكانيات مادية من ورش أو صيانة او قطارات او عربات وقال الوزير:" كان فى خطة لتطوير السكة الحديد سنة 65 وتوقفت بسبسب حرب اليمن وفى عام 1977 تم شراء 77 جرار من شركة هندية وهى اللى شايلة السكة الحديد الآن رغم أنه المفروض أن يتم إخراجها من الخدمة.

وزير النقل: أهدرنا أموال ضخمة في آخر 10 سنوات لتطوير المحطات ودورات المياه
 

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات أن الإحصائيات تؤكد أن 98% من الحوادث الجسيمة للسكك الحديدية على مدار الـ30 عام الأخيرة فى نطاق الإشارات الكهربائية، لافتا إلى أن التحول للنظام الكهربائى كان يجب أن يتطور إلى نظام إلكترونى لأنه كان تطوير مرحلى.

وأضاف الوزير أنه تلقى طلبات من النواب لتطوير المحطات وهى ليست أسبقية، قائلا "كل نائب يهمه أن المحطة تناسب أهل الدائرة وأغلبية المحطات غير مناسبة للعراقة المصرية، لكن الأولوية فى البنية الأساسية والسكة الحديد والإشارات".

وتابع وزير النقل قائلا "صرفنا أموال ضخمة فى آخر عشر سنوات فى الاتجاه الخاطئ بتطوير المحطات ودورات المياه، وهذا إهدار لأموال ضخمة".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن بمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس وبحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات لمناقشة عدد من البيانات العاجلة المُقدمة من النواب بشأن حادث قطار البحيرة.

وزير النقل عن حادث قطار البحيرة: "اسألوا اللي بيتعدوا على السكة الحديد"
 

قدم الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، التعازي لأسر ضحايا حادث قطار البحيرة والذي راح ضحيته 16 مواطنا، و36 مصابا، مؤكدا أن الوزارة تعمل على وضع خطط عاجلة لتطوير وهيكلة خطوط شبكة السكة الحديد لمنع تكرار مثل تلك الحوادث.

وقال الوزير، خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم الأحد، إن هناك أكثر من 3000 مزلقان غير شرعي على حرم السكك الحديد، وتعمل الهيئة حاليا على إعداد قائمة بهم لإزالتهم بشكل فوري في إطار خطة الوزارة لتطوير الشبكة.

وعلق «عرفات» على تكرار حوادث القطارات: «الناس بتتعدى على حرم السكة الحديد وبعد كدا تقول عايزة مزلقان يا معالي الوزير، إنشاء المزلقانات شبيه بإنشاء المطبات الصناعية وهو أمر خطير».

ووقع حادث تصادم بين قطارين بمحافظة البحيرة، حيث انفصلت خلاله عربتان من قطار ركاب، واصطدمتا بقطار بضائع، وأعلن إسعاف البحيرة أن حصيلة المتوفين جراء الحادث 16 متوفيا، وأصيب عشرات آخرون.


وزير النقل للنواب: 70% من مشروعات السكة الحديد قروض

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إنه تم رصد ميزانية بقيمة 55 مليار جنيه لتطوير البنية التحتية لمرفق السكة الحديد، بحلول عام 2022، موضحا بأن تطوير الكيلو متر إشارات يكلف الدولة مليون دولار، ولا يوجد سوى خمس شركات عالمية فقط هى التى تعمل فى هذا المجال.

وأوضح عرفات خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة حاليا، برئاسة الدكتور على عبد العال، أن الوزارة أبرمت عقدا فى شهر سبتمبر الماضى له العديد من المميزات أبرزها انه تم الاتفاق على شراء 100 جرار جديدا وصيانة 81 جرار، ولأول مرة يشمل العقد توريد قطع الغيار والصيانة لمدة 15 عام لن تتكلف السكة الحديد مليما واحدا.

وأكد وزير النقل، على أن هناك خطة ايضا للإهتمام بقطاع نقل البضائع ومستهدف الوصول عام 2022 لنقل 25 مليون طن، وانه لا سبيل لتطوير وتحسين مستوى الخدمة سوى الإهتمام بقطاع نقل البضائع، حتى يكون تأثير رفع الأسعار على المواطن غير ملحوظ، موضحا بان 70% من مشروعات السكة الحديد تعتمد على القروض.


وزير النقل من البرلمان: كل القطارات هتكون VIP وسندخل عصر الخطوط السريعة
 

أعلن الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات عن مخطط لتحويل كل قطارات السكة الحديد إلى قطارات VIP بدرجات مختلفة، قائلا "أهدافنا السلامة ثم السلامة ثم السلامة ثم راحة الراكب ثم توقيت الوصول".

وأضاف عرفات أن صيانة السكة الحديد موضوع فى غاية الصعوبة، لافتا إلى أنه يتم العمل الآن على إنشاء خط جديد بسرعة 250 كيلو متر فى الساعة بطول 540 كيلو متر يربط ميناء العين السخنة بميناء الإسكندرية بتكلفة 4 مليار دولار بما يعادل حوالى 70 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه يتم بناء خطوط جديدة لدخول مصر عصر الخطوط فائقة السرعة للمرة الأولى.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن بمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس وبحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات لمناقشة عدد من البيانات العاجلة المُقدمة من النواب بشأن حادث قطار البحيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا