دلالات تصريحات ولي العهد السعودي "قضية قطر تافهة".. هكذا وجه الرباعي العربي ضربة كبرى للدوحة

الثلاثاء، 06 مارس 2018 06:43 م
دلالات تصريحات ولي العهد السعودي "قضية قطر تافهة".. هكذا وجه الرباعي العربي ضربة كبرى للدوحة
الامير محمد بن سلمان
كتب أحمد عرفة

 

 

دلالات عديدة تنطوى على تصريحات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، الذي أكد أن قضية قطر تافهه جدا،، حيث يعد هذا التصريد رد على المحاولات القطرية المستميتة لإشعال الأزمة والاربتماء في أحضان أعداء المنطقة لاستفزاز الدول العربية.

 

 

محمد حامد، الباحث في شؤون العلاقات الخارجية، أكد في تصريحات لـ"صوت الأمة"، أن تصريحات ولي العهد السعودي تدل على تجاهل السعودية ودول الرباعي العربي المقاطعة لقطر لأزمة قطر.

 

وأضاف الباحث في شؤون العلاقات الخارجية، أن القيادة السعودية توكد على صغر حجم الأزمة القطرية وأنها غير منشغلة بها على الإطلاق، بالإضافة إلى أن الرياض  ألمحت أنها مستعدة لمقاطعة قطر 60 عاما على غرار واشنطن وكوبا.

 

وف ذات السياق أكد الدكتور طارق فهمي، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن تصريحات ولي العهد السعودي، تؤكد أن السعودية لا تضع أولوية لملف المصالحة بالفعل خاصة مع التقليل الواضح للتعامل معها سبق وإن قال إنها أزمة صغيرة جدا ولكن الأزمة مرحلة إلي القمة العربية في الرياض في ظل التصعيد القطري ضد دول المقاطعة خاصة بعدما تم بث فيلم ضد الدول في قناة الجزيرة موخرا بعد اجتماع مجلس حقوق الانسان.

 

وأضاف استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، في تصريحات لـ"صوت الأمة"، أن الوفد الأمريكي الي يجوب المنطقة العربة يجري مناقشات استطلاعية أولية لتكشف المواقف وسيدعو الرئيس الأمريكي ترامب إلى قمة في مايو المقبل بين الدول المقاطعة وقطر، موضحا أن الوفد الأمريكي لن يحدث اختراق في الموقف الراهن.

 

وأوضح استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الرباعي العربي لن يتراجع عن 13 مبدأ الذي حدده والحاكمة للتعامل مع الأزمة، وقطر تريد تدويل الأزمةً والسعودية تريدها عربية والعودة إلى وساطة الكويت.

 

وكانسعود القحطاني، المستشار بالديوان الملكي السعودي، كشف عن تفاصيل جديدة بشأن الأزمة القطرية، قائلا عبر تصريحات له على حسابه الشخصي على "تويتر":" ملخص أزمة قطر أنها وكما قال سمو ولي العهد: قضية قطر تافهه جدا، لهذا لم ننشغل بها لأن حلها من عدمه لا يفرق معنا بعد أن استنفذنا كافة الوسائل لتقويم هذه السلطة، بينما قام وزير خارجيتهم بالدوران حول العالم لـ ٤ مرات ولم يبق  رئيس دولة إلا وطلب تميم وساطته مع الدول ال ٤" .

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق