الصحة: إعدام 227 طن أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي

السبت، 10 مارس 2018 11:34 ص
الصحة: إعدام 227 طن أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي
الدكتور أحمد عماد الدين - وزير الصحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إعدام 227 طن و610 كيلو جرام أغذية متنوعة، و22 ألف و356 لتر مشروبات وعصائر ومياه معدنية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، في حملة مكبرة بمحافظات الجمهورية خلال فبراير الماضي.

قالت الدكتورة مايسة حمزة، رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة، والمشرفة على الإدارة العامة للرقابة على الأغذية بالوزارة، إنه تم ضبط 440 طن، و489 كيلو جرام أغذية متنوعة، و64 ألف و 488 لتر عصائر ومشروبات، للشك في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، ووجود تغير في خواصها الطبيعية.
 
وأضافت «حمزة»، في تصريحات لها اليوم السبت، أنه تم سحب 54 ألف و872 عينة من المضبوطات أرسلت للمعامل المركزية لوزارة الصحة للتأكد من صلاحيتها.
 
وأِارت إلى أنه تم تحرير 20 ألف و480 محضرا حيال المخالفات التي تم ضبطها، والتوصية بإيقاف 3250 منشأة غذائية لمخالفتها الاشتراطات الصحية والتراخيص اللازمة. 
 
من جانبه أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم استخراج 84 ألف و890 شهادة صحية من مراكز فحوص المشتغلين بالأغذية للعاملين في تداول الأغذية؛ للتأكد من خلوهم من الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء، فيما تم إصدار 7312 شهادة خاصة برسائل الأغذية التي يتم تصديرها، خلال ذات الفترة الزمنية السابقة، كما تم التحفظ على 5844 رسالة لحين ورود الافراج النهائي لها. 
 
وأكد " مجاهد" على ضرورة إلتزام العاملين فى مجال الأغذية بكافة الإشتراطات الصحية وخلوهم من الامراض المعدية والإهتمام بالنظافة العامة والشخصية كذلك ضرورة التزام كافة المنشآت الغذائية بتطبيق الإشتراطات الصحية.
 
وأشار " مجاهد " الى أن الوزارة ماضية فى حملاتها الرقابية الدورية لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه المخالفين، وتهيب بالسادة المواطنين عدم شراء منتجات مجهولة المصدر والتأكد من سريان تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج حفاظا على الصحة العامة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق