"التكلس".. طرق بسيطة للتخلص من الجير المتراكم بالأسنان

الخميس، 15 مارس 2018 03:00 ص
"التكلس".. طرق بسيطة للتخلص من الجير المتراكم بالأسنان
جير الاسنان
إسراء سرحان

تعد مشكلة "تراكم الجير"واحدة من أكثر مشاكل صحة الفم شيوعا، وهي حالة لها عواقب سلبية على الأسنان واللثة لأنها تزيد من خطر العدوى، كما أنها تزيد من سوء التنفس والتجاويف، وتجعل أسنانك تبدو سيئة، حتى لو قمت بتنظيفها بانتظام.

إذا لاحظت أن أسنانك قاسية الملمس وسيئة المظهر، حتى على الرغم من تنظيفها بالفرشاة بانتظام ، ففكر في العلاجات المنزلية للقضاء على الجير المتراكم، لإيقاف المشكلة قبل التحول إلى مضاعفات كبيرة، وذلك وفق موقع "health".


ما هو الجير؟

الجير هو مادة مصفرة تتشكل من البكتيريا وبقايا الطعام والأملاح المعدنية، إنها طبقة صلبة ذات نسيج قاسي يسمح للبقع بالتشكل عند تناول أطعمة معينة لأنها تتسبب في تدهور المينا، ويؤثر بشكل كبير على جمال الأسنان، ويخلق بيئة مناسبة لنمو الجراثيم ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتهابات اللثة والأسنان، مثل تسوس الأسنان، التهاب اللثة، فقدان الأسنان.


العلاجات المنزلية لمكافحة الجير

من أجل علاج مشكلة تراكم الجير من الضروري تحديد موعد مع طبيب الأسنان وتكثيف عادات نظافة الفم، ولكن بجانب ذلك يمكنك أيضًا استخدام بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في القضاء على التكلس دون الإضرار بالأسنان.

صودا الخبز وزيت جوز الهند

هذه الوصفة يجب عليك فقط استخدامها باعتدال، إلا أن هذا العلاج يزيل البكتيريا ويزيل بقايا الطعام ويترك الأسنان تبدو أكثر بياضًا وصحة.


مكونات

ملعقة صغيرة من صودا الخبز (2 جرام
)

1 ملعقة طعام من زيت جوز الهند (15 جم)

3 قطرات من زيت النعناع الأساسي


تجهيز

اخلط جميع المكونات معًا في وعاء حتى تتشكل عجينة متجانسة


استعمال

ضع بعض المنتجات على فرشاة أسنانك وفرش أسنانك، استخدمه كما تستخدم معجون الأسنان عادة استخدمه مرة واحدة يوميًا لمدة أسبوع واحد.


الخميرة

تساعد المركبات الموجودة في "خميرة البيرة" على تغيير البيئة التي تحتاج البكتيريا إلى انتشارها على الأسنان، مختلطة في قليل من الملح، وخميرة البيرة يساعدنا على تليين البقايا التي تشكل التكلس.


مكونات

1 ملعقة طعام من خميرة البيرة (15 جم)

ملعقة صغيرة من الملح (2 جرام)

الماء (حسب الحاجة)

تجهيز

يُمزج كل المكونات في وعاء حتى تتشكل معجون كريمي


استعمال

فرك العلاج على الأسنان باستخدام فرشاة أسنان، استخدمه ما يصل إلى مرتين يوميًا لمدة أسبوع واحد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة