من نيوزيلاندا إلى روما.. الكلمة للمصريين

الجمعة، 16 مارس 2018 03:00 م
من نيوزيلاندا إلى روما.. الكلمة للمصريين
الانتخابات الرئاسية 2018
كتب أحمد عرفه _ إبراهيم سالم

انطلقت صباح اليوم العملية الانتخابية للمصرين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2018، والتى تستمر أيام والسبت والأحد، 17، و18 مارس الجاري، وداخل مصر أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، 26 لـ28 من الشهر نفسه، في مشهد لازال يبهر العالم أجمع على قدرة أحفاد الفراعنة على إعلان كلمتهم أمام العالم في 124 دولة حول العالم، والتي بدأت بنيوزيلندا وتنتهي بالساحل الغربي بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

وتجرى الانتخابات المصرية في الخارج في 139 مقراً انتخابياً داخل 124 دولة حول العالم أهمها الدول العربية التي تشهد العدد الأكبر من أبناء الشعب المصري المقيمين خارج البلاد ، وفى مقدمة تلك الدول الشقيقة تأتى المملكة العربية السعودية التى تستضيف قرابة ثلاثة ملايين مصري منتشرين في شتى ربوع المملكة.

إقرأ أيضا: احتفالية على أنغام تسلم الأيادي داخل سفارة الكويت (بث مباشر)

وبدأت عملية التصويت في نيوزيلندا نظرا لوجود فرق في التوقيت وصل إلى 9 ساعات بينها وبين مصر، كما فتحت السفارة المصرية بالعاصمة الأسترالية "كانبرا" وقنصلياتها أبوابها لاستقبال الناخبين المقيدين لديها، وذلك فى تمام الساعة 12 بعد منتصف ليل الجمعة، لاستقبال الناخبين، حيث تتراوح أعداد الجالية المصرية بإستراليا ما بين 120 ألفا و130 ألف مصرى، مؤكدا أن هناك تنسيقا كاملا مع غرفة العمليات فى القاهرة بوزارة الهجرة والمصريين بالخارج عبر أرقام محددة تم تسلمها، بالإضافة إلى غرفة عمليات بوزارة الخارجية.

وفى اليابان أدلى السفير أيمن كامل، سفير مصر لدى طوكيو، بصوته فى الانتخابات الرئاسية لعام 2018، وقال إن السفارة فتحت أبوابها فى تمام الساعة التاسعة صباحا بتوقيت اليابان، الثانية فجراً بتوقيت القاهرة، حيث توافد عدد من المواطنين المقيمين فى العاصمة من أبناء الجالية المصرية ومن الدارسين المبعوثين لليابان للإدلاء بأصواتهم والمشاركة فى هذا الاستحقاق الوطنى الهام.

إقرأ أيضا: سفارة مصر بطوكيو: المصريون يتوافدون لتأكيد مساهمتهم في مسيرة الاستقرار والتنمية

أما في سيول، أدلى السفير الدكتور حازم فهمى، سفير مصر لدى كوريا الجنوبية، بصوته فى انتخابات الرئاسة لعام 2018 فى مقر السفارة، وقال إن العملية الانتخابية تسير بسلاسة منذ فتح اللجنة داخل مقر السفارة بسيول فى التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلى.

وأدلى سفير مصر فى الصين، السفير أسامة المجدوب بصوته فى الانتخابات الرئاسية، مؤكدا إن السفارة فى بكين حرصت على حث المواطنين المقيمين بالصين على المشاركة بالتصويت فى الانتخابات الرئاسية وممارسة حقهم الدستورى، وذلك عن طريق التواصل على كافة حساباتها بوسائل التواصل الاجتماعى المستخدمة فى الصين، والتواصل مع المواطنين المسجلين لدى القسم القنصلى، وتكليف المستشار الثقافى بالتواصل مع الطلبة الدارسين فى العاصمة بكين والمدن القريبة منها لحثهم على المشاركة الإيجابية فى العملية الانتخابية.

إقرأ أيضا: مصر تنتخب الرئيس.. لحظة إدلاء سفير مصر بالصين بصوته في الانتخابات الرئاسية (صور)

وفى الثالثة فجراً بتوقيت القاهرة، التاسعة صباحاً بتوقيت كلاً من الصين وسنغافورة والفلبين وماليزيا، بدأ المصريون عمليات التصويت فى انتخابات الرئاسة لعام 2018، وتدلى الجالية المصرية فى الصين بأصواتها فى السفارة المصرية ببكين، وقنصلية مصر العامة بمدينة شنغهاى، فيما يدلى المتواجدون فى الفلبين بأصواتهم بمقر سفارة مصر فى مانيلا، ويتوجه المصريون بماليزيا إلى مقر السفارة المصرية بكوالامبور، وفى سنغافورة يدلى المصريون بأصواتهم فى مقر السفارة.

وتجرى الانتخابات الرئاسية المصرية فى الخارج بـ139 قنصلية وسفارة فى الخارج ممثلة لـ124 دولة بداية من الجمعة الموافق 16 مارس، وحتى الأحد 18 من الشهر نفسه.

وقبل انطلاق المارثون الانتخابى، أمدت الهيئة الوطنية للانتخابات مقار البعثات الدبلوماسية المصرية بـ180 جهاز تابلت تم ربطها إلكترونيا مع الهيئة الوطنية مع تغذيتها بقواعد بيانات الناخبين من أبناء الجاليات المصرية فى مختلف دول العالم، وذلك بخلاف تدشين غرف الكترونية للربط بالصوت والصورة بين الهيئة و16 دولة تضم العدد الأكبر من المصريين فى الخارج وهى الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا.

إقرأ أيضا: مصر تنتخب الرئيس.. الوطنية للانتخابات: الكويت ودبى وجدة الأكثر تصويتا في لجان الخارج

وسجلت الجالية المصرية فى الكويت أعلى نسب تصويت فى آخر عملية اقتراح للمصريين فى الخارج فيما  يتعلق بالدول العربية، وفى أوروبا حلت الجالية المصرية فى إيطاليا بصدارة الأعلى تصويتاً يليها بريطانيا وفرنسا.

ولدواع أمنية وسياسية، لا تجرى انتخابات الرئاسة للمصريين فى الخارج داخل 5 دول هى سوريا، وليبيا واليمن والصومال وأفريقيا الوسطى، فيما ينطلق مارثون الانتخابات فى الداخل فى أيام 26 و27 و28 مارس الجارى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة